التينيا.. اعرف كل حاجة عنها واحمي نفسك من العدوى

التينيا هو مرض ينتج عن عدوى فطرية تصيب الجلد والشعر وفراش الظفر. تُعرف هذه الفطريات بالفطريات الجلدية، وغالبًا ما يشير إليها المختصون في الرعاية الصحية على أنها عدوى التينيا.

أعراض التينيا

تظهر عدوى التينيا في أماكن مختلفة من الجسم بأعراض مميزة، مثل بقع حمراء متقشرة على شكل حلقة في مناطق مثل فروة الرأس، الوجه والأطراف. يجدر بالذكر أن بعض المناطق مثل القدمين والأظافر قد لا تظهر العدوى بهذا الشكل النموذجي.

مخاطر الإصابة بالتينيا

هناك عوامل معينة قد تزيد من خطر الإصابة بالتينيا، مثل العيش في مناخ دافئ، نقص المناعة، وممارسة الرياضات التي تحتاج إلى احتكاك جسدي. كما يمكن أن يزيد التواصل المباشر مع أشخاص أو حيوانات مصابة بالتينيا من احتمال الإصابة بالعدوى.

طرق العلاج للتينيا

العلاج يعتمد على مكان الإصابة وشدتها. في الحالات المعتدلة، قد يُفضل استخدام العلاجات الموضعية، بينما قد تحتاج الحالات الشديدة إلى دواء فموي. ويجدر الإشارة إلى أن الفطريات قد تستمر على الجلد لفترة طويلة، مما قد يتطلب تكرار العلاج في بعض الأحيان.

الوقاية من التينيا

الوقاية من التينيا تحتاج إلى اتخاذ خطوات بسيطة ولكنها فعالة، مثل الحفاظ على جفاف الجلد وخاصةً بعد الاستحمام، ارتداء الجوارب المصنوعة من مواد طبيعية، وتجنب الحمامات المشتركة وغرف خلع الملابس العامة.

ختام

التينيا هو مرض يُصيب الجلد ويسبب العديد من الأعراض المزعجة. إلا أنه من خلال فهم طبيعة هذه العدوى واتباع الإرشادات الوق

close