الحبس ودفع الغرامات!! غرامة ذبح الأضحية في الشارع.. احذر لهذه الأسباب

اقترب عيد الأضحي ومن الشعائر الدينية في عيد الأضحى وهي ذبح الأضاحي ويهتم جميع المسلمين في كل مكان بهذه الشعائر، ولكن بعد ذبح الأضاحي في الشوارع من الأمور الخطيرة التي تتسبب في مشاكل صحية وبيئية كثيرة، ولذلك قامت الحكومة بتطبيق غرامة ذبح الأضحية في الشارع على كل من يخالف التعليمات والأنظمة والقوانين التي حددتها الحكومة، حيث تطبق هذه القنوانين للمحافظة على على البيئة والأوبئة والبكتريا التي قد تتسبب بها بقايا الأضحية والدم.

الحبس ودفع الغرامات!! غرامة ذبح الأضحية في الشارع.. احذر لهذه الأسباب
غرامة ذبح الأضحية في الشارع

غرامة ذبح الأضحية في الشارع

مع اقتراب عيد الأضحى انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الأخبار حول غرامة ذبح الأضحية في الشارع، مما جعل الكثير من المواطنين يتساءلون عن التفاصيل حول هذه الغرامة، ولذلك قام مدير مديرية الطب البيطري صبري زينهم بالرد على هذه الأخبار فيما يلي:

  • صرح بأن غرامة الذبح خارج المجازر سوف تكون 10 آلاف جنيه بالإضافة إلى السجن لمدة سنة وذلك ما نص عليه القانون.
  • كما أنه في حال تكرار هذه المخالفة سوف يتم مضاعفة الغرامة المالية على الشخص.
  • وصرحت الجهات الحكومية أيضًا أن المواطن الذي يقوم بذبح الأضحية أمام المنزل أو في الشوارع سوف يطبق عليه غرامة تصل إلى 10 آلاف جنيه لأن ذلك يخالف قانون البيئة.
  • بالإضافة إلى أنه سوف يتم السماح للمواطنين بذبح الأضاحي طوال أيام العيد بشكل مجاني داخل المجازر المرخصة وذلك ما صرح به مدير مديرية الطب البيطري.
  • وسوف يكون في كل حي غرفة عمليات متخصصة في استقبال البلاغات من المواطنين طوال أيام عيد الأضحى.

أسباب التحذير من ذبح الأضاحي في الشوارع

ذبح الأضاحي في الشوارع من الأمور الغير مسموح بها بسبب أنها تعود على البيئة بأضرار عديدة، كما أنها صحيًا تتسبب في خطرًا شديدًا في التلوث وانتشار بقايا الأضاحي والدماء في الشوارع والأماكن العامة، وتتمثل الأسباب الأخرى فيما يلي:

  • يساهم ذبح الأضاحي في الشوارع في انتشار الأمراض والأوبئة، ويتسبب في تلوث الأماكن العامة والشوارع، حيث أن ذلك يعرض حياة الناس للخطر الشديد.
  • ولذلك ينبغي على المواطنين الالتزام الشديد بالقوانين التي تنص عليها الدولة وعدم مخالفات الأنظمة واللوائح المتعلقة بذبح الأضاحي، حيث أن هذه القوانين لا تتعارض مع الشعائر الدينية في عيد الأضحى.
  • بل تساعد في المحافظة على نظافة البيئة وتحقيق الشعائر بشكل آمن وصحي، ولذلك ينبغي على جميع المواطنين الالتزام بكافة الإجراءات والتعليمات والتي تحددها الجهات المعنية والتعاون معهم لسلامة البيئة والمجتمع.
close