“عساكم من عوادة” موعد عيد الأضحى في تونس 2024 وابرز عادات الشعب التوني في هذا اليوم

في ظل اقتراب عيد الأضحى المرتقب يتوق تونسيون كثر لمعرفة تاريخ الاحتفال إذ يمثل هذا العيد مناسبة هامة ترافقها أيام عطلة تتيح لهم إحياء شعائره المقدسة وخلال هذه الأيام يعم الفرح والتقارب بين العائلات والأصدقاء حيث تكثر الزيارات وتقام المناسبات السعيدة لذا يتابع الملايين بشغف إعلان السلطات عن الموعد الرسمي للاحتفال وأيام العطلة المصاحبة له.

موعد عيد الأضحى في تونس 2024

تعتمد تونس كسائر الدول الإسلامية على التقويم القمري لتحديد موعد الاحتفال بعيد الأضحى وعليه فإن موعد العيد يتغير كل عام وفي انتظار الإعلان الرسمي من الجهات المختصة تشير التوقعات إلى أن يكون عيد الأضحى المبارك في تونس يوم الأحد 16 يونيو 2024.

مواعيد عطلة عيد الأضحى في تونس 2024

أعلنت الحكومة التونسية رسميا أن عطلة عيد الأضحى المبارك لعام 2024 سوف تبدأ يوم الأحد 16 يونيو وتستمر حتى نهاية الأسبوع لتختتم يوم الجمعة 21 يونيو وبناء على ذلك سوف يستأنف الموظفون أعمالهم اعتبارا من يوم السبت 22 يونيو.

عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الأضحى في تونس

على امتداد ربوع تونس الخضراء تكتسي عطلة عيد الأضحى المبارك رونق خاص إذ تتاح الفرصة للعائلات والأحبة للتواصل والتقارب والاحتفاء بهويتهم وثقافتهم العريقة وخلال هذه الأيام المباركة تتجلى مظاهر الاحتفال في تونس من خلال تراث متوارث وعادات وتقاليد عريقة سوف نعرض بعضا منها فيما يلي:

  • في صباح يوم العيد يتدفق المسلمون والمسلمات بأبهى حللهم إلى المساجد الكبرى لأداء صلاة العيد حيث تعلو التكبيرات وترفع الأكف بالدعاء.
  • يعد تقديم الأضاحي من أهم شعائر عيد الأضحى في تونس وفي سائر بلاد المسلمين وفيها يتقرب المسلمون إلى الله تعالى بنحر الأغنام أو الإبل تيمنا بسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام.
  • ويتم توزيع هذه الأضاحي على الفقراء والمحتاجين كما تخصص أجزاء منها للأسرة والأقارب.
  • تزين البيوت التونسية في عيد الأضحى بأبهى حللها احتفالا بقدوم العيد.
  • وتتخذ الزينة أشكال مختلفة من الأعلام الخضراء والزينة الورقية الملونة إلى الشموع والفوانيس المضيئة لتبعث البهجة والسرور في نفوس الجميع.

تتضافر هذه العادات والتقاليد وغيرها لتضفي على احتفالات عيد الأضحى في تونس نكهة خاصة وتعزز الروابط الأسرية والاجتماعية وتحيي التراث الثقافي الغني للبلاد.

close