رسمياً.. توقيت عيد الأضحى في الكويت لعام 2024 وطقوس الاحتفال بالعيد

عيد الأضحى في الكويت هو واحد من أهم المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمون في البلاد في هذا اليوم، تتنوع مظاهر الاحتفال بين المواطنين والمقيمين، حيث يبدأ اليوم بأداء صلاة العيد في المساجد والساحات المفتوحة و يتبع ذلك زيارة الأهل والأقارب وتبادل التهاني ومن أبرز تقاليد هذا العيد قيام المسلمين بذبح الأضاحي، وهو ما يرمز إلى تضحية النبي إبراهيم عليه السلام وفي الكويت، تستعد الأسر لهذه المناسبة بشراء الأضاحي مسبقًا، ويتم توزيع اللحوم على الفقراء والمحتاجين والأقارب كما أن الأسواق والمحلات التجارية تشهد نشاطًا كبيرًا حيث يتزود الناس بالاحتياجات اللازمة للاحتفال وهذا اليوم ينتظره المسلمون في الكويت بفارغ الصبر، فهو يمثل فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية والتقرب إلى الله من خلال الأعمال الصالحة.

توقيت عيد الأضحى في الكويت لعام 2024

تتميز الحكومة الكويتية بمنح موظفيها وعمالها عطلات رسمية طيلة السنة، احتفاءً بالمناسبات الهامة والمناسبة الرسمية المقبلة هي عيد الأضحى المبارك وبناءً على التقديرات الفلكية، فإن وقفة عرفات ستصادف يوم السبت 15 يونيو 2024، وهو اليوم الذي يصعد فيه الحجاج إلى جبل عرفات لأداء أهم شعائر الحج و يلي ذلك أول أيام عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو 2024، حيث يحتفل المسلمون بذبح الأضاحي وتوزيعها، وتعم الفرحة والبهجة في أرجاء البلاد.

طقوس ومظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في الكويت

  • مع هلال ذي الحجة، يبدأ الكويتيون الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، فرحة تغمر القلوب، وأجواء عائلية مميزة تعمّ المنازل.
  • عند طلوع شمس العيد، يتوجه المصلون إلى المساجد لأداء صلاة العيد، حاملين معهم مشاعر الفرح والخشوع، داعين الله أن يتقبل منهم ضحاياهم.
  • تنتشر أجواء البهجة بين الأطفال مع توزيع العيدية، هدايا نقدية تُقدم من الكبار للصغار، رسمة بسمة على وجوههم، وفرحة تدخل قلوبهم.
  • يقوم أهل الكويت بذبح الأضحية تقربًا إلى الله، وتوزع لحومها على الأقارب والجيران والفقراء، تعبيرًا عن التكافل والتعاون في هذه المناسبة المباركة.
  • ثم تتزين البيوت وتفتح الأبواب، يزور الكويتيون بعضهم البعض، يتبادلون التهاني والتبريكات، ويربطون أواصر المحبة والتواصل.
  • تمتلئ الحدائق والأماكن العامة بالفعاليات الترفيهية، عروض فنية وألعاب تقليدية، يمضي فيها الجميع أوقاتًا ممتعة مع العائلة والأصدقاء.
  • يقومون بتزيين مائدة العيد بأشهى المأكولات الكويتية، من مضبي ولقيمات وغرس، نكهات تقليدية تجمع العائلة حول مائدة واحدة، في جو من الدفء والمودة.
  • تتنوع عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الأضحى في الكويت، من تبادل الهدايا وتقديم القهوة العربية، إلى حضور العروض الشعبية والرقصات التقليدية.
close