كل ما تريد معرفته عن اكتتاب أرامكو في السوق الرئيسية.. وسعر السهم في الطرح النهائي

يبحث الكثيرون في المملكة العربية السعودية، عن التفاصيل الخاصة باكتتاب شركة أرامكو في البورصة، خاصة بعدما بدأ الاكتتاب بشكل رسمي صباح يوم أمس الإثنين 3 يونيو 2024، حيث بلغ عدد الأسهم الخاصة بالاكتتاب للأفراد حوالي 145.5 مليون سهم من الأسهم الخاصة بالشركة، والتي تمثل ما نسبته 10 في المائة من إجمالي الأسهم المطروحة في البورصة والتي يصل عددها إلى حوالي 1.554 مليار سهم.

تفاصيل الاكتتاب في أسهم أرامكو

حددت الشركة السعر الخاص بالأسهم المطروحة في السوق الرئيسية من 26.7 ريال، وحتى 29 ريال لـ “السهم” الواحد، بجانب العمل على بدء فترة بناء السجل الخاص لأوامر جميع المؤسسات المكتتبة في الطرح العام الثانوي للشركة.

ويتاح لجميع المستثمرين من الأفراد “التقديم” على الطلبات الخاصة بالاكتتاب بـ 10 أسهم أو أكثر من ذلك، وذلك بسعر الاكتتاب الخاص بالأفراد والذي يصل إلى 29 ريالًا، وذلك يمثل الحد الأعلى من النطاق الخاص بالسعر الذي تم إعلانه، بالإضافة إلى العمل على تخصيص أسهم للأفراد وذلك بناء على السعر الخاص بالطرح النهائي.

سعر الطرح النهائي لأسهم أرامكو

وطرحت الشركة سهمها النهائي بسعر 27.25 ريال وذلك للسهم الواحد والذي يتم تخصيصه للهيئات والأفراد، على أن يكون أقل عدد مسموح للأفراد أن يكتتبو عليه حوالي 10 أسهم فأعلى وليس هناك حدًا أقصى للاكتتاب على الأسهم الخاصة بالشركة.

إعادة فائض الاكتتاب في أسهم أرامكو

وبخصوص فائض الاكتتاب، فسيتم إعادة المبلغ الفائض والناتج عن “الفروقات” السعرية بين الاكتتاب والطرح النهائي، على أن يضاف إليه القيمة الخاصة بالأسهم المخصصة.

معلومات الاكتتاب في أسهم أرامكو

وتبلغ النسبة الخاصة بالطرح حوالي 0.64 في المائة، وذلك بنسبة إجمالية، على عدد الأسهم المطروحة التي تبلغ حوالي 1.545 مليار سهم، وذلك في نطاق سعري بين 26.7 و29.0 ريال للسهم الواحد، على أن تكون الأسهم المخصصة منها للأفراد حوالي 154.5 مليون سهم، بينما يصل الحد الأدنى لاكتتاب الفرد الواحد 10 أسهم ولا يوجد حدًا أقصى.

ويعتبر اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، آخر موعد لرد “الفائض” إن وجد، على أن تكون الفترة الخاصة بالاستقرار السعري من 9 يونيو وحتى 9 يوليو من العام الجاري 2024

جدير بالذكر، أن الشركة أعلنت بشكل رسمي عن الطرق يوم الخميس 30 مايو الماضي، بينما تم الإعلان عن المستند الخاص بالطرح يوم الجمعة 31 مايو الماضي، وبذلك نكون قد استعرضنا أبرز المعلومات المتعلقة باكتتاب أرامكو في السوق الرئيسية.

close