تكبيرات عيد الأضحى المبارك 1445| صيغتها المشهورة.. ومتى تبدأ وتنتهي؟

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، الذي بالفعل هلت بشائره بالتكبير المطلق منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة، ورؤية الحجيج وهم في مكة يطوفون حول البيت العتيق، ولكون التكبير مستحب الإكثار منه في هذه الأيام المباركات، وهو أيضًا جزءًا من فرحة العيد ومقرون بقدومه، رصدنا لكم في السطور التالية موعد بداية ونهاية التكبير في عيد الأضحى، بالإضافة إلى الصيغة الكاملة للتكبير.

تكبيرات عيد الأضحى المبارك 1445| صيغتها المشهورة.. ومتى تبدأ وتنتهي؟
تكبيرات عيد الأضحى المبارك 1445| صيغتها المشهورة.. ومتى تبدأ وتنتهي؟

موعد بداية التكبير لعيد الأضحى المبارك 1445

يبدأ التكبير الخاص بعيد الأضحى المبارك، بالتكبير المطلق، وهو الذي يقوم به المسلم منذ رؤية هلال شهر ذي الحجة، أي من ليلة اليوم الأول في الشهر الفضيل، حيث يهلل المسلمون ويكبرون في الأسواق أو البيوت وفي أي مكان يوجد فيه  المسلم، وذلك عملًا بقوله تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) الآية [الحج: 28]، والمراد هنا بالأيام المعلومات هم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

موعد نهاية التكبير في عيد الأضحى المبارك 1445

أما عن التكبير المقيد، فهو الذي يكون في الأسواق والبيوت والمساجد في دبر كل صلاة، حيث يكبر المسلمون ويهللون بعد الانتهاء من الصلوات بجانب التكبير في البيت والسوق، ويبدأ التكبير المقيد منذ فجر يوم عرفة، وحتى عصر ثالث أيام التشريق، وذلك عملًا بقول الله تعالى (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ) الآية [البقرة:203]، وعصر ثالث أيام التشريف يوافق اليوم الـ 13 من ذي الحجة، مما يعني أن التكبير المقيد ينتهي بحلول عصر ثالث أيام التشريق.

الصيغة الكاملة للتكبير في عيد الأضحى المبارك 1445

وعن الصيغة الكاملة للتكبير، فهناك الكثير من الصيغ، ولكننا سنرصد الصيغة المشهورة والمتعارف عليها في مصر في السطور التالية:

الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله

الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد

الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلاً

لا إله إلا الله

وحده.. صدق وعده.. ونصر عبده.. وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده

لا إله إلا الله

ولا نعبد إلا إياه.. مخلصين له الدين ولو كره الكافرون

اللهم صل على سيدنا محمد.. وعلى آل سيدنا محمد.. وعلى أصحاب سيدنا محمد.. وعلى أنصار سيدنا محمد.. وعلى أزواج سيدنا محمد.. وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا

الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد

جدير بالذكر، أن وقفة عرفات في السعودية ومصر، ستكون في يوم السبت الموافق 15 يونيو، وعيد الأضحى سيكون في يوم الأحد الموافق 16 يونيو، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات، وكل عام وأنتم بخير.

close