close

خادم الحرمين الشريفين يعلن خطيب يوم عرفة 1445.. من هو وأهم الأدعية لهذا اليوم

يترقب العديد من السعوديين والزوار المتواجدين لأداء فريضة الحج بشغف الكشف عن خطيب يوم عرفة 1445،  وقد جاء الإعلان مؤخرًا، حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قرارًا بتعيين الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي، إمام وخطيب المسجد الحرام، لإلقاء خطبة عرفة خلال موسم الحج الجاري 1445هـ، حيث يأتي هذا الاختيار تأكيدًا على الاحترام الكبير والمحبة الواسعة التي يحظى بها الشيخ ماهر المعيقلي من قبل المسلمين حول العالم، وقد استقبلت هذه الأنباء بمشاعر الفرحة والسرور من قبل الأمة الإسلامية.

خادم الحرمين الشريفين يعلن خطيب يوم عرفة 1445.. من هو وأهم الأدعية لهذا اليوم
خطيب يوم عرفة 1445

ماهر المعيقلي خطيب يوم عرفة 1445

يتمتع الشيخ ماهر المعيقلي بمكانة دينية ووطنية رفيعة، ومن المتوقع أن تكون خطبته ذات صدى عالمي وتأثير بالغ، مساهمة في نشر تعاليم الإسلام، وقد تلقى تعليمه في كلية المعلمين بالجامعة في المدينة المنورة، وعمل معلمًا للرياضيات في مكة المكرمة، بعد ذلك، تدرج في المناصب حتى أصبح موجهًا طلابيًا في مدرسة الأمير عبدالمجيد.

واصل الشيخ مسيرته العلمية حتى حصل على الماجستير في الفقه الإسلامي من جامعة أم القرى، وتقلد العديد من المناصب الهامة، منها إمامة المصلين في المسجد النبوي خلال رمضان 1426 و1427هـ، وإمامة صلاة التراويح والتهجد في المسجد الحرام في رمضان 1428هـ، وتم تعيينه إمامًا رسميًا للمسجد الحرام بقرار ملكي في نفس العام ويستمر في منصبه إلى الآن.

أدعية يوم عرفة
أدعية يوم عرفة

أدعية يوم عرفة 1445

من الأعمال التي يحبها الله  في يوم عرفة هو رفع الأيدي بالدعاء، وإليكم بعض الأدعية المفضلة لهذا اليوم العظيم:

يا رب كما ذللت البحر لموسى وجعلت الحديد طوعًا لداود، اجعل خلقك مسخرين لي، فهم لا يتكلمون إلا بإذنك وأنت مالك نواصيهم وقلوبهم تقلبها كيف تشاء، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ويا عالم الغيوب، اطفئ غضبهم بـ لا إله إلا الله، واجلب محبتهم لي.

اللهم كن لي عونًا ولا تكن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وخذ بيدي ولا تخذلني، واهدني ويسر الهداية لي، وانصرني على من ظلمني، يا رب اجعلني شاكرًا لنعمك، ذاكرًا لك، خاضعًا لك، دائم الإنابة إليك، ربي تقبل توبتي، واغسل هفواتي، واستجب لدعائي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وألهمني الصواب في قولي، وأزل الضغينة من صدري.

اللهم أعوذ بك من الضلال والإضلال، من الزلل والإزلال، من الظلم والإظلام، ومن الجهل وأن يجهل علي، اللهم لا يسر إلا ما جعلته يسيرًا، وأنت تجعل الحزن يسيرًا إذا شئت.