صور لايف..خريطة إزالة الأحياء العشوائية بجدة 1445 ضمن مشروع تطوير أحياء جدة

مشروع تطوير أحياء جدة 1445 هو خطوة جريئة نحو مستقبل أكثر إشراقاً لمدينة جدة، حيث يركز الجهود على تحويل المدينة إلى وجهة عالمية بارزة. يأتي هذا في أعقاب إزالة الأحياء العشوائية وبدء أعمال الهدم، وفقًا لمخطط جدة الذكي الجديد للتطوير. تقوم اللجنة المختصة بتنفيذ هذه الأعمال في مرحلتها الرابعة، حيث شملت الأحياء مثل “العدل” و”الفضل”. بالإضافة إلى ذلك، تم بالفعل فصل الخدمات عن المنازل في المناطق العشوائية في “أم السلم” و”كيلو 14″، مواكبة للجدول الزمني المعلن.

خدمات اللجنة للسكان

تحرص أمانة جدة على أن تظل على اتصال مستمر مع سكان هذه الأحياء، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات التي يمكن الوصول إليها عبر مقر اللجنة المحلي أو الموقع الإلكتروني. تتنوع هذه الخدمات بين توفير خدمات نقل العفش، وتوزيع السلال الغذائية للأسر المتضررة، وتسهيل التسكين الدائم للعائلات التي في حاجة إليه، بجانب توفير الدعم في توفير سكن مؤقت حتى تتم معالجة التعويضات أو توفير وحدات سكن دائمة ضمن مشاريع الإسكان التنموي.

مراحل ومكونات المشروع

تقع أهمية مشروع تطوير جدة في التحولات الكبيرة التي سيشهدها، حيث يشمل المشروع مجموعة من المشاريع الرئيسية والثانوية. تشمل الإضافات الكبرى تطوير كورنيش أبحر الجنوبية، وجزيرة النورس، ومنتجع النخيل، بالإضافة إلى مشاريع فندقية عالمية جديدة قادمة والعديد من الأمور الأخرى. ومن المتوقع أن يشهد المشروع أيضاً افتتاح 50 فندقاً جديداً في المدينة، مع التركيز على توسيع الهوية المعمارية على الكورنيش الأوسط وتطوير قصر الحمراء وأحياء أخرى مجاورة.

الأحياء التي تمثل نقاط التطوير

يشمل المشروع مراحل محددة لتطوير الأحياء في جدة، حيث تم التركيز في المرحلة الأولى على إزالة البنية التحتية القديمة وإعادة تطويرها. يتضمن ذلك إحياء بعض المواقع التاريخية البارزة مثل ميناء البنط التاريخي، وإدراج مزايا مثل مراسي لليخوت ومساحات خضراء وجسور للمشاة ومرافق عامة أخرى. كما يحدد المشروع قائمة من الأحياء التي يجب أن تخضع لعمليات الهدم والتطوير، وتشمل هذه الأحياء حي الثعالبة، حي النزلة اليمانية، وحي بترومين، إلى جانب أحياء أخرى مختلفة.

نظرة على المستقبل: هل هناك إزالات جديدة؟

بالنظر إلى الوقت الحالي، لا توجد خطط لإجراء إزالات جديدة في جدة. الهدف الرئيسي الآن هو التركيز على تطوير الأحياء التي تم هدمها مسبقاً، في إطار خطة تهدف إلى تحويل المناطق العشوائية في جدة إلى مناطق متطورة تلبي احتياجات السكان وتعزز الجاذبية السياحية للمدينة.

تاريخ إزالة العشوائيات بجدة 1445

بدأت أمانة جدة في الإجراءات الأولية لإزالة العشوائيات بإخطار سكان وأهالي العشوائيات لإخلاء منازلهم، تمهيداً لهدمها وإزالتها. وقد جرى ذلك في الأول من نوفمبر من العام الحالي 2023م. يستمر سكان الأحياء الفقيرة في عملية إخلاء منازلهم التي تم القرار بإزالتها. حتى الآن، لم يتم تحديد موعد محدد لإتمام عملية الإزالة، حيث يعتمد ذلك بشكل كبير على مدى تعاون وتجاوب السكان مع القرارات المتخذة. يجدر بالذكر أن عمليات الإزالة بدأت في عدة أحياء بجدة منذ العام 2014م، وأن عملية الإزالة الحالية تعد استمراراً لهذه الجهود وتهدف إلى إعادة تنظيم الأحياء داخل المدينة.

أسباب إزالة العشوائيات بجدة

من بين الأسباب التي دفعت أمانة جدة والجهات المعنية لتنفيذ خطط إزالة العشوائيات في مدينة جدة نجد:

  • الحد من البنى التحتية المتهدمة التي لا تلبي معايير السلامة والصحة.
  • تحسين الوضع السياحي والثقافي لمدينة جدة عبر التخلص من الأحياء التي لا تتناسب مع هذا الوضع.
  • تحديث وإعادة تنظيم الأحياء العشوائية داخل مدينة جدة.
  • إنشاء شوارع جديدة ومرافق عامة في الأحياء العشوائية لتسهيل الوصول إلى الخدمات.
  • تعزيز الثقة بين المجتمع والمرافق والخدمات التي تقدمها البلدية.
  • الحد من الممارسات الغير صحيحة في بناء وتنظيم الأحياء.
  • العمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة للسكان.
  • التخلص من التجمعات السكانية العشوائية وإحداث تحول حضري يتوافق مع رؤية 2030.

ما هي شروط تعويض العشوائيات بجدة؟

بالنسبة لشروط التعويض عن العشوائيات في جدة، فإن الأمر يتوقف على مقتضيات ورؤية أمانة جدة بشأن التعويضات المناسبة للمتضررين من القرارات المتخذة. وقد أقرت الأمانة بأنه يجب أن تتوافر عدة شروط لتحقيق الحق في التعويض. يشمل التعويض الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تم تحديدها للهدم والإعادة الهيكلة. للحصول على التعويض، يجب على المتضررين الوفاء بالشروط المحددة، والتي يمكن الاطلاع عليها عبر المواقع الإلكترونية الرسمية للجنة المختصة، حيث يمكن تقديم الوثائق اللازمة للحصول على التعويض. بعد ذلك، يتم تحديد القيمة المناسبة للتعويض لكل متضرر بناءً على مستنداتهم وطلباتهم.

خريطة العشوائيات المشمولة بالإزالة في جدة

نقدم فيما يلي الخريطة التي وضعتها أمانة جدة لتحديد الأحياء التي ستخضع لعمليات الهدم والإزالة في المستقبل القريب، وذلك وفقاً للجدول الزمني الذي سيتم تحديده لهذه العمليات.

مستقبل جدة بعد مشروع إزالة الأحياء العشوائية

مع اقتراب موعد تنفيذ مشروع إزالة الأحياء العشوائية، الذي يهدف إلى تطوير وتحسين ظروف معيشة سكان أحياء جدة، بدأت الكثير من النقاشات والتساؤلات حول المستقبل المنتظر بعد انتهاء هذا المشروع. أعلنت الحكومة السعودية عن توجيهات لاستكمال عمليات التطوير في أحياء جدة مع تحديد بعض الأحياء والمناطق التي تحتاج إلى إزالة كجزء من هذه الخطة.

خريطة-ازالة-احياء-جدة
خريطة-ازالة-احياء-جدة

مستقبل جدة بعد مشروع إزالة الأحياء العشوائية

تتجه الجهود نحو تنمية وتطوير أحياء جدة العشوائية في مسعى لتحسين أوضاع المواطنين وحماية المجتمع. وبذلك، تم البدء في البحث والتأمل حول الخطوات المقبلة بعد هذا المشروع. حيث أن دولة السعودية قد قررت استكمال عملية تطوير أحياء جدة بغية تحقيق تحسن كبير في نوعية حياة المواطنين. وقد تم تحديد بعض الأحياء التي ستخضع لعمليات الإزالة كجزء من هذا البرنامج.

الأحياء التي ستتم إزالتها لتنفيذ المشروع

م اسم الحي
1 حي بن مالك
2 حي الحرازات
3 حي العزيزية
4 حي النسيم
5 حي القويزة
6 حي الصفاة (يقع في بلدية المطار)
7 منطقة جدة التاريخية
8 حي مشرفة
9 حي الجامعة

المناطق الأخرى التي ستتم إزالتها

م اسم المنطقة
1 منطقة ذهبان
2 منطقة مشرفة
3 منطقة الشرقية
4 منطقة النزلة اليمانية
5 منطقة بترومين
6 منطقة الثعالبة
7 منطقة القريات
8 منطقة بني مالك
9 منطقة بريمان
10 منطقة الحرازات
11 منطقة الأجود
12 منطقة الفاو والمحاميد
13 منطقة الثغر
close