close

بعد الإعدادية.. مدارس بديلة للثانوية تقبل بمجموع 170 درجة للبنات في مختلف المحافظات

لا صوت يعلو فوق تنسيق الثانوية، وظهر ذلك جليًا في معدل البحث المرتفع عن التنسيق على محركات بحث “جوجل” خلال الأيام الماضية، وذلك عقب ظهور إعلان أول محافظة عن نتيجة الشهادة الإعدادية، ففي حين يبحث الطلاب وأولياء الأمور عن تنسيق الثانوية العامة، نجد هناك من يبحث عن المدارس التي تقبل مجموع 170 درجة للبنات، وعلى الرغم من قلة المجموع إلا أن المدرس التي تقبلهن كثيرة ونرصدها لكن في السطور التالية.

بعد الإعدادية.. مدارس بديلة للثانوية تقبل بمجموع 170 درجة للبنات في مختلف المحافظات
بعد الإعدادية.. مدارس بديلة للثانوية تقبل بمجموع 170 درجة للبنات في مختلف المحافظات

مدارس بعد الإعدادية بمجموع منخفض للفتيات

وعلى الرغم من كون البعض ينظر إلى مجموع 170 درجة على أنه منخفض، إلا أن هناك العديد من المدارس التي تقبل الطالبات الحاصلات على ذلك المجموع ونرصدها فيما يلي:

  1. الثانوي الصناعي: وهناك قسمين داخل ذلك النوع من المدارس، فهناك نظام الثلاثة سنوات وتتنوع فيه التخصصات بين “الاتصالات، والحاسب الآلي، والميكانيكا، والكهرباء، والإلكترونيات”، بجانب نظام الخمس سنوات، والذي يحتوي على تخصصات “هندسة اتصالات، وهندسة ميكانيكية، وهندسة كهربائية”، وغيرها.
  2. التمريض: من المدارس التي تلقى رواجًا بين الفتيات والتي تقبل من مجاميع منخفضة، ولها نظامين أيضًا في الدراسة، نظام الثلاثة سنوات، والخمس سنوات.
  3. التمريض العسكري: من المدارس التي تلقى إقبالًا كثيفًا من الفتيات، وذلك بغرض العمل في التمريض داخل مستشفيات القوات المسلحة، ولكنها تتطلب اجتياز الاختبارات الصحية والبدنية.
  4. التكنولوجيا التطبيقية: وتوفر تلك المدارس العديد من التحصصات التكنولوجية منها “الاتصالات، المعلومات، الطاقة، التصنيع”، وغيرها من التخصصات المطلوبة والتي تلقى إقبالًا من طلاب المرحلة الإعدادية من الفتيات.
  5. الفندقة والسياحة: وتوفر للدارسات الالتحاق بالتخصصات التالية: “السياحة، إدارة الفنادق، الطهي”، وغيرها من التخصصات.
  6. الزراعة: تلقى رواجًا لافتًا بين الفتيات، وتوفر الالتحاق بتخصصصات “الإنتاج الحيواني، الإنتاج النباتي، علوم التربة”، وغيرها من التخصصات.
  7. الفنون التطبيقية: وتوفر تلك المدارس العديد من تخصصات “النحت، الرسم، الخزف، التصميم”، وغيرها من التخصصات.

عوامل تحدد اختيار المدارس للبنات

ويتوقف اختيار المدارس بالنسبة للبنات على عدد من العوامل، والتي تتمثل أبرزها في الموقع الجغرافي بالإضافة إلى رغبات الطالبة وميولها، وأخيرًا نوع المدرسة وتكلفة الدراسة، بجانب سمعة المدرسة في السنوات الأخيرة.

وفي تلك المقالة، رصدنا لكن أبرز المدارس التي تقبل الطالبات الحاصلات على مجموع منخفض في الشهادة الإعدادية، ونتمنى لكن التوفيق.