موعد عيد الاضحى في السعودية 2024 وعدد أيام الإجازة

يأتي عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة العظيم من كل عام، ينتظره جميع المسلمين المقيمين في كل مكان بالعالم، فيستعدون لاستقباله ويهنؤن أقاربهم وأصدقائهم ويحتفلون بقدوم هذا العيد المبارك فمنهم من يقوم بذبح أضحية ومنهم من يحرص على الزيارات العائلية والخروج إلى المنتزهات العامة، وهناك آخرون حالفهم الحظ وتوجهوا لزيارة بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، وسنتعرف في مقالنا اليوم عن موعد عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية.

موعد عيد الأضحى في السعودية 2024

أعلنت هيئة العلماء بالمملكة العربية السعودية أن شهر ذي الحجة العظيم يبدأ من يوم الجمعة الموافق السابع من يونيو 2024 وينتهي في السادس من شهر يوليو 2024 وعليه فإن عدد أيام شهر ذي الحجة ستكون ثلاثون يومًا، على أن تكون وقفة عرفات يوم السبت الموافق 15 يونيو، وبالتالي فإن عيد الأضحى سيكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو.

عدد أيام أجازة عيد الأضحى في السعودية 2024

تستمر إجازة عيد الأضحى المبارك لمدة أربعة أيام حيث يبدأ العيد من يوم الأحد الموافق السادس عشر من شهر يونيو وحتى يوم الأربعاء التاسع عشر من يونيو، وهو ما يوافق بالتقويم الهجري اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة 1445، وهو فرصة لكل مسلم يعيش بأي مكان حول العالم في إحياء الشعائر الإسلامية والقيام بالأضحية وتوزيعها في مصارفها المحددة وزيارة المساجد وصلة الأرحام وغيرها من أشكال الاحتفالات المختلفة.

كفية توزيع الأضحية عيد الأضحى المبارك

هناك خلاف بين المذاهب الأربعة حول كيفية توزيع لحوم الأضاحي، وسنستعرض ما وصل إليه الفقهاء في النقاط التالية:

  • يرى الحنابلة والحنفية أنه يستحب تقسيم لحوم الأضاحي إلى ثلاث أقسام ثلث للمضحي، وثلث للفقراء، وثلث يهادي به ولكن رأت الحنفية أنه في حال كان صاحب الأضحية موسرًا فمن الأفضل له أن يتصدق بالثلثين، ويأخذ الثلث.
  • في حين يرى المذهب الشافعي أنه من الأفضل توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، أما صاحب الأضحية فيأخذ منها القليل.
  • أما المالكية فأقروا بأنه لا يوجد تقسيم معين للحم الأضحية فلصاحب الأضحية الخيار الكامل والحرية المطلقة في توزيعها كيفما يشاء.
close