تحذير لحجاج بيت الله الحرام من الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة في المدينة المنورة وباقي مدن السعودية

حذر مركز الأرصاد الوطني في المملكة العربية السعودية اليوم السكان من الإصابة بضربة شمس بسبب الارتفاع الجنوني في درجات الحرارة، خاصة في المدينة المنورة، وذلك بالتزامن مع قرب بدء شهر ذي الحجة، ومن المعلوم أن شهر ذي الحجة هو شهر من الأشهر الحرم، والذي تقام فيه أعظم فرائض الإسلام؛ ألا وهي فريضة الحج.

ويتوجّب على كلّ مسلم قادر تأدية هذه الفريضة ولو مرة واحدة في العمر، ويصادف موسم الحج منذ سنوات في فصل الصيف، وتقام المناسك وغالبيتها في الهواء الطلق، في أجواء صحراوية شديدة الحرارة.

درجات الحرارة المرتفعة في المدينة المنورة ومكة المكرمة

ومن المتوقع أن يكون يشهد حج هذا العام ارتفاع معدل درجات الحرارة ويصل إلى درجة ونصف إلى درجتين عن معدلها الطبيعي على مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقد  أطلق موقع “طقس العرب” تنبيهاً خلال الأيام الماضية من تزايد تأثر منطقة شبه الجزيرة العربية بالأجواء الصيفية الحارة، واقتراب درجات الحرارة من حاجز 50 درجة مئوية في عديدٍ من المناطق بما فيها المدينة المنوّرة.

درجات الحرارة مستمرة في الارتفاع على بعض مناطق السعودية

وقد رصد مركز الأرصاد الوطني في المملكة العربية السعودية حالة فريدة من أحوال الطقس بالمملكة؛ حيث كانت درجات الحرارة في ارتفاع مستمر على الرغم من هبوط الأمطار على مناطق عدة بالمملكة، كما شهدت المملكة العربية السعودية عاصفة ترابية الأربعاء الماضي وصباح يوم الخميس، وذلك نتيجة تراكم السحب المحملة بالأمطار المتثاقلة.

وأعلن المركز عن ارتفاع شديد في درجات الحرارة قد يشهده عدد من المناطق في المملكة خلال الساعات المقبلة حيث تصل درجات الحرارة إلى نحو 48 درجة مئوية.

والمناطق التي قد ترتفع فيها درجات الحرارة كما أعلن المركز: هي الرياض- الشرقية – القصيم – مكة – المدينة المنورة .

درجات الحرارة في عدد من دول العالم

كما جاء ترتيب درجات الحرارة العظمى التي سُجلت عالمياً أمس الاثنين على النحو الآتي:

  • النيجر – بلما: 47.5.
  • سلطنة عُمان – صور: 47.2.
  • السعودية – المدينة: 47.1.
  • وباكستان – جاكوب أباد: 47
  • وباكستان – سيبي: 47.

ويجدر بالذكر أن المدينة المنورة قد سجلت ثالث أعلى درجة حرارة مسجلة على وجه الأرض بالأمس (يوم الاثنين 3-6-2024م)، حيث بلغت 47.1 درجة مئوية.

close