فتح الاكتتاب للأفراد في 10 % من أسهم «أرامكو السعودية» والانتهاء يوم الأربعاء 5 يونيو

فرصة للاستثمار في الأسهم، وخاصة الرابحة منها مثل أسهم شركة أرامكو، حيث أعلنت أرامكو بالأمس الأحد الثاني من شهر مايو عن بدء فترة اكتتاب شريحة المستثمرين الأفراد المؤهلين في الطرح العام الثانوي، وبدأت اليوم الاثنين من الساعة 9 صباحاً بتوقيت السعودية عملية الاكتتاب، وسوف تنتهي في تمام الساعة 5 مساءً يوم الأربعاء 05 يونيو 2024.

ويبلغ عدد الأسهم التي سوف يتم طرحها 154.5 مليون سهم طرح، وهذا الرقم يمثل 10% من عدد أسهم الطرح، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، وسوف يكون سعر الطرح للسهم الواحد ما بين 26.70 ريال سعودي و29.00 ريالا سعوديا.

البنوك التى سوف تستلم أموال اكتتاب ارامكو

وقد أعلنت شركة أرامكو عن عدد من البنوك التى سوف يتم تسليم الأموال فيها وهي كالتالي:

بنك “ساب”، ومصرف الراجحي وبنك الرياض والبنك العربي الوطني، والبنك الأهلي السعودي، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي الفرنسي.

منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء (“خيار التخصيص الإضافي”) أو “greenshoe” بحيث يجوز له بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهما لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

معلومات مهمة عن أسهم الاكتتاب في شركة أرامكو

أولا: الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم الطرح للأفراد سيبلغ 10 أسهم أو مضاعفها، ولا يوجد حد أقصى لعدد أسهم الطرح التي يمكن الاكتتاب فيها من المكتتبين الأفراد.

ثانيا: وقد تم تغطية جميع أسهم الطرح فيه بعد وقت قصير من بدء بناء سجل الأوامر للمؤسسات يوم أمس الأحد بحجم تغطية نحو 12 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرغ”.

ثالثا: بلغ عدد الأسهم في الطرح العام الثانوي 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة من قبل الحكومة، والتي تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

وسيكون إعلان سعر الطرح النهائي والتخصيص يوم 7 يونيو، وتنفيذ الصفقات المتفاوض عليها وإيداع الأسهم وبدء التداول عليها يوم 9 يونيو، ورد الفائض يوم 11 يونيو، وستكون الفترة من 9 يونيو – 9 يوليو هي فترة الاستقرار السعري (إمكانية زيادة حجم الطرح بحد أقصى 10 % ).

close