عااااااجل.. قرار الجماعات الحكومية في المملكة العربية السعودية بشأن إلزام الطلاب بهذا الأجراء

تعلن الجماعات الحكومية في المملكة العربية السعودية عن بعض القرارات والقوانين التي يجب على الطلاب والطالبات الالتزام بها وعدم تجاوزها، لتجنب المواقف السلبية داخل الحرم الجامعي، ونتحدث اليوم عن القرار الأخير الذي أعلنت عنه الجامعات الحكومية في المملكة، حيث أكدت على أهمية وضرورة الامتثال له دون مخالفة القواعد من أجل تعزيز الهوية الوطنية بين الطلاب، غير أن بعض الطلاب يعفى من هذا القرار، وسوف نوضح التفاصيل لاحقاً في الفقرة التالية.

عااااااجل.. قرار الجماعات الحكومية في المملكة العربية السعودية بشأن إلزام الطلاب بهذا الأجراء
عااااااجل.. قرار الجماعات الحكومية في المملكة العربية السعودية بشأن إلزام الطلاب بهذا الأجراء

اعلان قرار الجماعات الحكومية

أعلنت الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية قراراً عاجلاً بشأن ارتداء الزي السعودي داخل الحرم الجامعي، وهو إجراء إلزامي، ويجب على جميع الطلاب والطالبات الالتزام بالقرار وعدم خرقه، وهذا ينطبق على جميع الطلاب السعوديين، حيث يجب ارتداء الزي السعودي في الحرم الجامعي والقاعات ومكاتب الجامعة.

ارتداء الزي السعودي

وأكدت وزارة التعليم السعودية والجامعات الحكومية على ضرورة ارتداء الثوب السعودي والشماغ أو الغترة، لأن الزي السعودي يعكس الهوية الوطنية والثقافة الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

نظراً لأهمية الحفاظ على الهوية الوطنية بين الطلاب والطالبات، ولغرض تعزيز الانتماء الوطني، تم اتخاذ هذا القرار وفقاً لتوجيهات سامية، وتم تأكيد على الطلاب الالتزام بالقرار دون تجاوز، بما في ذلك جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة القصيم وجامعة الإمام محمد بن سعود وغيرها من الجامعات التي ستلتزم بهذا القرار.

الفئات المستثناة من قرار الجماعات الحكومية

وأشارت الجامعات الحكومية السعودية إلى أن بعض الطالبات والطلاب يتم استثناؤهم من قرار ارتداء الزي السعودي، وهم الذين يدرسون في تخصصات تتطلب ارتداء زي موحد مثل التخصص الصحي والهندسي وتخصص التربية البدنية والتربية الفنية.

تم استثناء طلبة علوم الأغذية والزراعة وبعض الطلاب الآخرين من القاعات الدراسية بسبب ارتدائهم زي موحد غير الزي السعودي، كما أكدت الجهات المختصة على ضرورة ارتداء الزي الوطني لجميع المواطنين المدنيين من دخولهم إلى خروجهم من أماكن عملهم، باستثناء الموظفين الذين يجب أن يرتدوا زياً محدداً.

موعد القبول على البوابة الإلكترونية للطلاب في الرياض

تحديد التواريخ المحددة لعمليات التسجيل والقبول للطلاب للعام الدراسي 2024 على البوابة الإلكترونية الخاصة بهم كالتالي:

  • سيتم فتح عملية التسجيل يوم الأحد 24 ديسمبر 2023م.
  • ستتوقف عملية التسجيل يوم الخميس الموافق 4 يوليو 2024م.
  • آخر موعد للتسجيل الساعة الثانية عشرة ظهرًا بالتوقيت السعودي في يوم الإغلاق.

مواعيد القبول على البوابة الإلكترونية للطالبات في الرياض

تعلن بوابة القبول الموحد للطالبات بمدينة الرياض أن افتتاح فترة التقديم للعام الجامعي ١٤٤٦هـ وفقًا للجدول الزمني التالي:

  • سيبدأ التقديم يوم الاثنين 25 ديسمبر عام 1445 هـ الموافق 1 يوليو عام 2024 م.
  • آخر موعد للتقديم يوم الجمعة 29 ديسمبر 1445 هـ الموافق 5 يوليو 2024م، عند الساعة 12 ظهراً.
close