الحكومة الجزائرية توضح.. طريقة تسديد سكنات عدل والترقوي بالتفصيل

من المواضيع الذي يبحث عنها الكثير من المواطنين حيث يرغب كل مواطن في الحصول على سكن خاص به، كما تسعى الحكومة الجزائرية إلى حل مشكلة أزمة السكن وتقديم المساعدات لمختلف الطبقات الاجتماعية للحصول على وحدات سكنية مدعمة من قبل الحكومة ويتم ذلك تبعا لمجموعة من الشروط التي وضعتها وزارة السكن والعمران وسوف نقدم لكم في هذا المقال التفرق بين سكن الترقوي وسكن عدل وكذلك الطريقة التي يتم بها التسديد في السكن أيضا.

سكنات عدل والسكن الترقوي

هناك الكثير من المواطنين الذين يرغبون في معرفة الفرق بين ما من السكن الترقوي وسكن عدل وهي كالتالي:

  • سكن عدل: هو سكن يعد بمثابة الإيجار ويدعم من قبل الوكالة الوطنية من أجل تحسين السكن وتطويره وذلك  بإشراف من وزارة السكن والعمران الجزائرية للفئات ذو الدخل المتوسط  الذين لم يحصلوا على عقار سكني سابقا، حيث تتراوح أسعار الشقق فيه من 210 إلى 270  مليون تدفع على شكل أقساط.
  • السكن الترقوي المدعم: يعتبر سكن جديد منذ عام 2010 تم توجيهه للفئات ذو الدخل المتوسط المؤهلين للحصول على دعم الدولة كما أن أسعاره تختلف باختلاف المنطقة والمساحة.

كيفية تسديد سكنات عدل والسكن الترقوي

يمكن تسديد المبالغ الخاصة بسكنات عدل والترقوي كالتالي:

  • يتم سداد المبالغ الخاصة بسكن عدل على أربعة أقساط حيث يتم تسديد دفعة أولية بقيمة 25% من إجمالي المبلغ ويتم السداد من خلال تسديد 10% أثناء الحجز ومن ثم 5% أثناء التعاقد و 5% أثناء المعاينة و 5% أثناء استلام مفتاح الوحدة، ويتم سداد المتبقي على مدة 25 سنة لأنه ليس مدعوم من قبل الدولة ويتم سداد قيمة الوحدة بشكل كامل على شكل أقساط.
  • يتم سداد المبالغ الخاصة بالسكن الترقوي على هيئة 5 دفعات، يتم دفع 20% أثناء التوقيع، كما يتم دفع 15% أثناء بناء الأساسيات، و35% قرب الانتهاء من الأساسيات، بعد الانتهاء من الأساسيات يتم سداد 25 %  في النهاية يتم سداد 5 % وذلك أثناء كتابة محضر الحيازة الخاص بالوحدة.
close