موعد تطبيق الزيادة في الأجور 2024 بالمغرب للقطاعين العام والخاص

أكدت الحكومة المغربية رسميا زيادة الأجور في البلاد لعام 2024، بهدف تحسين دخل العمال وتعديل ظروف العمل في المغرب. وقد طالب الشعب المغربي بزيادة الحد الأدنى للأجور في القطاعين الحكومي والخاص، واستجابت الحكومة المغربية لمطالب الشعب، وتم رفع الحد الأدنى للأجور في القطاعين، في الأسطر القادمة سوف نتناول معكم تفاصيل زيادة الأجور في المغرب، لذا يرجي متابعتنا.

موعد تطبيق الزيادة في الأجور 2024 بالمغرب

قدمت العديد من النقابات في المغرب مجموعة من المطالب للحكومة المغربية لزيادة الأجور في القطاع الخاص، نظرًا لأن رواتب الموظفين غير كافية لتلبية احتياجاتهم الأساسية بسبب ارتفاع الأسعار في البلاد، واستجابت الحكومة بزيادة رواتب الموظفين استجابة لهذه المطالب ومن المقرر تنفيذ زيادة في الرواتب في المغرب لقطاع العام اعتبارا من يوليو 2024 وللقطاع الخاص اعتبارًا من يناير 2025.

قيمة زيادة الأجور في المغرب 2024

تم التأكيد رسميا على زيادة الرواتب في المغرب لعام 2024، حيث قررت الحكومة زيادة رواتب موظفي القطاع العام بمقدار 1000 درهم، حيث سيتم صرف نصف هذا المبلغ اعتبارا من يوليو 2024 والنصف الآخر في يوليو 2025، أعلنت الحكومة المغربية زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10٪، أحدثت هذه الزيادات جدلا اقتصاديا حيث يعتقد البعض أن الحد الأدنى للأجور يجب أن يكون أعلى من 5000 درهم مع ارتفاع الأسعار والتقدم الذي تشهده الشركات.

  • للقطاع الزراعي 1812.98 درهم.
  • للقطاع العام 2586.84 درهم.

الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص في المغرب

يصل الحد الأدنى لأجور الموظفين في القطاع الخاص في المغرب إلى 3120 درهما قبل التعديل، وبعد التعديل الجديد الذي أعلنت عنه الحكومة المغربية مؤخرا، من المتوقع أن يزداد هذا الحد الأدنى بنسبة 10%، سيتم تطبيق هذه الزيادة على مرحلتين، الأولى اعتبارا من يناير 2025 والثانية اعتبارا من يناير 2026، كما أعلنت الحكومة المغربية مؤخرا لجميع المواطنين والموظفين الحكوميين عن تخفيض ضريبي على الرواتب بقيمة تقدر بحوالي 400 درهم مغربي، بهدف تخفيف العبء عن الشعب ومواجهة الصعوبات الاقتصادية.

الفئات المستفيدة من الزيادة في الأجور بالمغرب

  • العمال ذوو الدخل المنخفض من الفئات المستفيدة من زيادة الأجور 2024 في المغرب، والتي تمت الموافقة عليها بعد مفاوضات طويلة بين الحكومة المغربية والنقابات العمالية.
  • الموظفين في القطاعين العام والخاص في المغرب، تستفيد منها العمال في عام 2024.
  • يستفيد الموظفين من تخفيض الضرائب على رواتبهم، حيث ستُعفى من ضريبة تصل إلى حوالي 400 درهم مغربي.
  • تم رفع الحد الأقصى للدخل المعفى من الضريبة في الشريحة الأولى إلى 40 ألف درهم مغربي بدلا من 30 ألف درهم، مما يعني أن الأفراد الذين يكسبون أقل من 6 آلاف درهم شهريا سيكونون معفيين من دفع الضرائب.
close