400 درهم مغربي.. نسبة الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 والفئات المستفيدة

أعلنت الحكومة المغربية مؤخرًا في الجريدة الرسمية للدولة عن زيادات جديدة في الأجور لعام 2024، وجاء هذا الإعلان بعد عدة جلسات مفاوضات بين الحكومة والنقابات العمالية، قررت الحكومة تنفيذ هذه الزيادات على المعلمين في جميع المراحل التعليمية وفي كل من القطاع العام والقطاع الخاص، وسيتم تطبيق هذه الزيادات وفق مجموعة من المعايير المحددة التي سنوضحها بالتفصيل في الأسطر القادمة، لذا يرجي متابعتنا.

نسبة الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

أعلنت الحكومة المغربية في بيان رسمي أنها ستقر زيادات في الأجور في عام 2024، بعد المفاوضات مع عدد من النقابات العمالية في البلاد، صدر هذا القرار من أجل تحسين جودة حياة المواطنين، وتوفير المزيد من الراحة والترفيه لهم، بالإضافة إلى تخفيف الضغوط الضريبية عن رواتبهم بمقدار 400 درهم مغربي، وقررت الحكومة توزيع هذه الزيادات على الموظفين في القطاع العام والخاص، وعلى المعلمين من الجنسين في جميع المراحل التعليمية، وتم الإعلان عن هذه الزيادة بمناسبة احتفال عيد العمال 2024، الذي كان منذ أسبوع تقريبا، أعلنت الحكومة في بيانها عن نسب الزيادة المقررة لكل فئة من موظفي الدولة.

قيمة نسبة الزيادة في الأجور 2024 في المغرب

أعلنت الحكومة المغربية عن نسبة الزيادة في الرواتب في المغرب من خلال بيان رسمي صادر في مناسبة عيد العمال لعام 2024، وكانت النسبة كما يلي:

  • زيادة 1000 درهم مغربي للعاملين في القطاعات العامة بالدولة سيتم صرفها على دفعتين متساويتين، الأولى في 1 يوليو 2024 والثانية في 1 يناير 2025.
  • زيادة نسبتها 10٪ لعمال الزراعة ، حيث سيتم صرف 5٪ من هذه الزيادة في بداية أبريل 2025 ، وسيتم صرف الباقي في بداية أبريل 2026.
  • زيادة بنسبة 10٪ من الحد الأدنى للأجور الشهرية للعاملين في القطاعات الخاصة باستثناء العمال في قطاع الزراعة، سيتم دفع هذه الزيادات على دفعتين متساويتين، حيث ستكون الدفعة الأولى في بداية العام القادم، والدفعة الثانية ستكون في بداية عام 2026.

الفئات المستفيدة من الزيادة الجديدة

  • زيادة الحد الأقصى للفئة الأولى من صافي الدخل المعفاة من الضريبة إلى 40 ألف درهم مغربي بدلا من 30 ألف درهم، مما يعني أن من لديهم دخل شهري أقل من 6000 درهم سيكونون معفين من دفع الضريبة.
  • يستفيد الموظفون من خفض في ضريبة الرواتب، حيث سيتم إلغاء ضريبة تقدر بحوالي 400 درهم مغربي، ومن المنتظر أن يتم إصدار تعديلات على قانون الضريبة على الدخل في يناير 2025 بهدف تحسين دخل الطبقة الوسطى، ومن المقرر أن تكون ضمن الفئة التي ستستفيد من زيادة الرواتب في عام 2024 في المغرب.
  • سيستفيد أصحاب الدخل المحدود من زيادة الرواتب في المغرب عام 2024، بعد اتفاق تم التوصل إليه بعد مفاوضات طويلة بين الحكومة والنقابات.
close