الحقي نفسك وعيالك قبل فوات الأوان.. طريقة شائعة لطهي البطاطس تؤدي إلى التسمم.. ولادك هيموتوا بسببك

تعد البطاطس أو ما تعرف في بعض الدول بـ “البطاطا” من الأصناف الفريدة والمميزة والتي اجتمع على حبها جميع الصغار قبل الكبار، حيث يمكن طهيها بعدّة أساليب تتلاءم مع الأذواق المختلفة سواء للصغار أم الكبار، وتعتبر البطاطس المقلية من الأطباق المحببة كما أنه بمثابة طبق رئيسي يُقدم إلى جانب أصناف الطعام المتنوعة إلا أن الأبحاث العلمية قد حذرت من تحضير البطاطس بهذه الطريقة قد تكون مضرة وتتسبب في مشاكل صحية لأطفالك، مما يتطلب الحذر.

أخطاء شائعة عند تحضير البطاطس

ومن الأشياء التي يجب الانتباه إليها عند طهي البطاطس، هي شراء البطاطس ذات اللون الأخضر الخفيف بغية الحفاظ عليها لفترة أطول دون أن تفسد، إلا أن العديد من الأبحاث العلمية أكدت أن طهي هذه البطاطس تتسبب في حالات تسمم نتيجة تراكم المواد السامة فيها.

وهناك خطأ شائع عند طهي البطاطس، وهو إزالة الأجزاء الفاسدة والمتضررة وطهي الأجزاء الأخرى إلا أن هذا ليس كافيًا، حيث يجب التخلص من الحبة بالكامل عند ظهور علامات التعفن فيها حتى وإن كانت صغيرة.

كما يجب الابتعاد عن تناول حبات “البطاطس المنبتة”، أن حبة البطاطس التي بدأت تنبت، تمر بتفاعلات داخلية تؤدي إلى ظهور البراعم، مما يجعلها مناسبة للزراعة لا للتناول، حتى وإن توافرت أنواع متنوعة من البطاطس في الأسواق.

أنواع البطاطس في الأسواق

يمكن تحديد طريقة طهي البطاطس وإعداد وجبة ملائمة لكل حبة بناءً على ما يلي:

  • تستخدم البطاطس الحلوة في إعداد الحلويات كالجاتوهات، في حين تصلح البطاطا ذات اللون البني للقلي والطهي وتحضير رقائق البطاطس.
  • فيما تستخدم البطاطس ذات اللون الأصفر فهي رائعة للأصناف التي تحتاج لنكهة أخف كبطاطس مهروسة.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على أخطاء شائعة عند تحضير البطاطس، ينبغي على ربات البيوت معرفتها وتوخي الحذر عند طهي البطاطس حتى لا تتسبب في مشاكل صحية لأسرتها.

close