طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في السعودية 1445

يبحث الكثيرون في المملكة العربية السعودية، عن الطريقة التي تحتسب بها المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة للعاملين، وذلك بعدما أوضحت الجهات المعنية في المملكة، الطريقة التي يتم بها احتساب المكافأة وذلك بعد انتهاء مدة العمل، موضحة أن صاحب العمل ملزم بها وبتوفيرها للعامل عند نهاية الخدمة ويقوم بسدادها على الفور، لذا رصدنا لكم في السطور التالية جميع المعلومات الرسمية المتاحة عن المكافأة وطريقة احتسابها.

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في السعودية 1445
طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في السعودية 1445

احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

أوضحت الجهات المعنية، أن المكافأة يتم احتسابها على أساس الفترة التي قضاها العامل في الخدمة، بحيث يقوم صاحب العمل بتسديدها فورًا للعامل، لافتة إلى أن الطريقة التي تحتسب بها المكافأة تكون كما يلي:

يقوم صاحب العمل، بحساب قيمة المكافأة الخاصة بالعامل بحوالي خمسة عشر يومًا من كل عام، وذلك خلال الـ 5 سنوات الأولى.

كما يتم حساب المكافأة الخاصة بكل شهر، عن كل عام من الأعوام التالية في الخدمة، على أن يتم الاعتماد على قيمة آخر أجر للعامل في طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة.

يجوز للعامل أن يحصل على مكافأته الخاصة بنهاية الخدمة، على جميع أجزاء العام، وذلك بنسبة تتسق مع المدة التي قضاها في العمل.

الأجر المستحق للعامل في السعودية

كشفت الجهات المعنية عن الأجر المستحق للعاملين، حيث أوضحت أنه يحق لجميع العاملين الحصول على قيمة الأجر الأساسي، وذلك بالإضافة إلى جميع الزيادات الأخرى، حيث يحق للعامل الحصول عليها في مقابل الجهد المبذول من قبل العامل خلال فترة عمله، والتي منها العمولات والبدلات وجميع المنح والزيادات.

جدير بالذكر، أنه يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بحسب القيمة الأخيرة لراتب العمال، على أن يتم صرف المكافأة بعد انتهاء الخدمة الخاصة بالعامل، والتي تختلف بحسب مكان أو قطاع العمل.

close