حالات يعفى فيها الشاب من تأدية الخدمة العسكرية في الجزائر 2024

يبحث الكثير من الشباب الجزائريين، عن الشروط الخاصة بالإعفاء من تأدية الخدمة العسكرية، وذلك بعدما أعلنت الحكومة عنها خلال الأيام الماضية، وذلك إذا ما توافرت في الشاب بعض الشروط المعينة تعفيه بصورة نهائية أو جزئية من تأدية الخدمة العسكرية في المواعيد المقررة وذلك تبعًا لعوامل السن والدراسة، لذا رصدنا لكم في السطور التالية الحالات التي يعفى فيها الشاب من تأدية الخدمة العسكرية.

حالات يعفى فيها الشاب من تأدية الخدمة العسكرية في الجزائر 2024
حالات الإعفاء من الخدمة العسكرية في الجزائر

حالات الإعفاء من الخدمة العسكرية في الجزائر

يؤدي الشباب الخدمة العسكرية بصورة إلزامية، وهي بمثابة واجب للشاب تجاه وطنه، ولكن هناك بعض الإعفاءات التي تعتبر استثناءات للشباب من دخول القوات المسلحة، لذا نرصد لكم تلك الحالات في السطور التالية:

  • الحالة الأولى: وتتمثل تلك الحالة في حدوث عجزًا كاملًا في الجسد للشاب الذي يتوافق سنة مع الموعد الخاص بتأدية الخدمة العسكرية، ويتم التأكد من العجز عن طريق خضوع الشاب للكشف الطبي في القوات المسلحة عند التقديم.
  • الحالة الثانية: أن يكون المتقدم غير مؤهلًا جسديًا، ويتم التأكد من ذلك عند الكشف الطبي أيضًا أو تقديم الشاب ما يثبت بأنه غير مؤهل بدنيًا.
  • الحالة الثالثة: أن يكون المتقدم هو الرجل الوحيد في الأسرة، أي أنه من يعول أسرته ويتحمل مسؤوليتها.
  • الحالة الرابعة: أن يتجاوز سن الشاب الـ 35 عامًا عند التقدم بأوراقه لتأدية الخدمة، وبذلك يعفى من أدائها تمامًا.
  • الحالة الخامسة: أن يكون الشاب مقيمًا في إحدى الدول العربية والأجنبية، ويكون سنه قد تخطى الـ 28 عامًا، فيجب عليه إثبات ذلك، ليتم إعفائه من تأدية الخدمة.

جدير بالذكر، أنه يجب على الشاب تقديم بعض الأوراق التي تساعده في الحصول على الإعفاء من تأدية الواجب العسكري، وتتمثل تلك المستندات في الأوراق الخاصة بعدم الأهلية، أو الحالة المرضية، بالإضافة إلى الأوراق الشخصية.

close