عاجل .. ماهو نص تعديلات نظام الأحوال المدنية بعد موافقة مجلس الوزراء لعام 1445

close

أعلن مجلس الوزراء تعديلات نظام الأحوال المدنية، والذي صدر بمرسوم ملكي رقم (م/ 7) بتاريخ 20/ 4/ 1407هـ، حيث يأتي هذا التعديل استجابةً للحاجة المتزايدة لتحديث وتطوير هذا النظام ليكون على مواكبة التطورات الاجتماعية والقانونية في المملكة العربية السعودية، لذا سوف نكشف جميع التفاصيل المرسوم الملكي الصادر رقم (م/ 7) وتاريخ 20/ 4/ 1407هـ.

تعديلات نظام الأحوال المدنية 1445

بعد الموافقة الرسمية من مجلس الوزراء، تمت إضافة فقرة جديدة للمادة الثانية تحت الترتيب (ك) وينص على النحو التالي: “ك- البطاقة الشخصية: تُعد البطاقة الشخصية وثيقة الهوية الوطنية التي تصدرها الأحوال المدنية للمواطن السعودي وفقًا لأحكام هذا النظام، سواء كانت بشكل ملموس أو رقمي”.

هذا وقد تم تعديل المادة رقك 16 كالتالي: “عند إجراء تعديلات على القيود أو تسجيل حالات وواقعات مدنية، يتم تدوين الخصائص الحيوية للأفراد الذين بلغوا سن السادسة من المواطنين السعوديين، كما توضح اللائحة التنفيذية الإرشادات المطلوبة لتطبيق أحكام هذه المادة”.

تعديلات نظام الأحوال المدنية السعودية 2024

أصدر التعديل بحسب المادة “السابعة والستين”، أنه للمواطن السعودي الذي يتخطى الخامسة عشرة من العمر، يُفرض الحصول على بطاقة شخصية تعبر عن هويته، وفي هذا السياق، يكون الوالد أو الوصي أو الوكيل لأحدهما مسؤولًا عن إجراءات الحصول على هذه البطاقة، بينما يعطى الفرصة للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والخامسة عشرة اختيار حاجتهم للحصول على البطاقة.

يشار أنه تتم إصدار البطاقة الشخصية استنادًا إلى المعلومات الموجودة في السجل المدني المركزي، وتحدد اللائحة التنفيذية المعايير والإرشادات التي تُضبط الإجراءات المتعلقة بهذه المادة.

متطلبات صورة الهوية الوطنية

وضعت الأحوال المدنية بعض المتطلبات الواجب فعلها عند تغيير صورة الهوية أو إصدارها لأول مرة، وجاءت كالتالي:

  • أن تكون خلفية الصورة باللون الأبيض
  • يجب أن لا تحتوي الصورة على أي نظارات أو عدسات لاصقة.
  • كما يلزم تغطية شعر الرأس في الصورة.
  • الصورة يلزم أن تكون حديثة وبألوان طبيعية.
  • يجب أن تكون الزينة في الصورة خفيفة.