حالًا.. عيد الفطر في مصر الأربعاء معهد الفلك يعلن التفاصيل الكاملة

يذكر أن معهد الفلك كان قد أعلن سابقًا أن الاثنين الموافق 11 مارس 2023 هو أول أيام شهر رمضان، وأن الشهر سيكون لمدة 30 يومًا، تأكيدًا للإعلان الذي صدر عن دار الإفتاء المصرية حول ظهور هلال رمضان بعد غروب شمس يوم الأحد العاشر من مارس، مؤكدة بذلك أن الاثنين 11 مارس هو فعليًا أول أيام الشهر الفضيل.

حالًا.. عيد الفطر في مصر الأربعاء معهد الفلك يعلن التفاصيل الكاملة

موعد عيد الفطر فلكيا 2024

أكد معهد الفلك في مصر أن عيد الفطر المبارك لعام 2023 سيكون يوم الأربعاء، بناءً على الحسابات الفلكية التي توصل إليها المعهد. وفي بيان صدر مساء الأحد، ذكر المعهد أن هلال شهر شوال سيولد بعد حدوث الاقتران الفلكي في تمام الساعة الثامنة و22 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة يوم الاثنين 29 من رمضان الموافق لـ 8 أبريل، مشيرًا إلى أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد غروب الشمس في القاهرة وغالبية العواصم العربية، مما يجعل يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وبالتالي يكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

تحديد موعد عيد الفطر المبارك في مصر لعام 2023 يأتي استنادًا إلى الحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها معهد الفلك، مما يعكس الجهود الكبيرة المبذولة في مجال الفلك والتقويم الهجري، ويوفر للمسلمين في مصر والعالم العربي معلومات محددة ودقيقة تساعدهم في تنظيم شؤونهم الدينية والاجتماعية بناءً على تقويم دقيق وموثوق.

صيغة تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر تبدأ بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان وتستمر حتى صلاة العيد. تُردد التكبيرات في المساجد، والبيوت، وأماكن التجمعات، وهي وسيلة للمسلمين للتعبير عن الفرحة بالعيد ولتمجيد الله تعالى على ما منحهم من فرصة لأداء عبادات رمضان، صيغة التكبير في عيد الفطر هي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.
الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله.
وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله.
ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرً.

close