سعاد صالح: تجميد البويضات حلال في حالة واحدة وهذا حكم تأجير الأرحام

أجابت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر الشريف، على سؤال “هل تجميد البويضات حلال أو حرام”، وحرصت سعاد صالح على حسم الجدل بهذا الخصوص، كما أوضحت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، حكم تأجير الأرحام والذي أثار الجدل خلال الفترة الأخيرة، خاصةً بعد مسلسل صلة رحم، والذي يتداول هذه القضية الشائكة.

حكم تجميد البويضات

وأوضحت سعاد صالح بأنه يوجد نظرية تسمى المصلحة، في حالة تعرض الزوج أو الزوجة لمشكلات، تجعلهما لا ينجبان، ومن الممكن أن يتم تلقيح داخل رحم الزوجة ويكون طفل شرعي وفي تلك الحالة فإن تجميد البويضات حلال، ولكن إذا حدث التلقيح بعد وفاة الزوج فإن ذلك حرام شرعًا.

وأضافت سعاد صالح بأن تجميد البويضات في حالة حياة الزوج حلال، ولكن إذا تم استخدامه بعد وفاته فهو حرام، وذلك لأن الأمر يدخل في تلك الحالة في اختلاط بالأنساب.

حكم تأجير الأرحام

وعلى جانت آخر، كشفت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، حكم تأجير الأرحام ووضع الحيوانات المنوية في امرأة أجنبية من أجل الإنجاب، وأضافت سعاد صالح بأن ذلك يعتبر زنا، وحذرت من القيام بذلك الفعل.

وقالت سعاد صالح خلال تصريحات تلفزيونية، بأن تأجير الأرحام بشكل نهائي زنا، وأن أي عملية يتم فيها تدخل أي طرف ثالث بين الزوج والزوجة يعتبر زنا، وأكملت “تأجير الرحم ليس حلا لـ المشكلات ولكن يُنتج المشكلات، ولذلك نطالب بعدم مخالفة أوامر الله، مشيرة إلى أن أطفال الأنابيب حلال، وأن العلم لا يختلف مع الدين”، وأنهت سعاد صالح تصريحاتها قائله “الإسلام يقر بالعلم عندما يصبح حقيقة”، وذلك عندما تم سؤالها عن كون الرحم الصناعي حلال أم حرام وموقف الشرع من تأجير الأرحام.

close