قانون العفو العام يدرج لأول مرة علي جدول أعمال البرلمان العراقي

أفاد النائب عن تحالف “العزم” رعد الدهلكي يوم الأربعاء، أن تأخير قانون العفو العام نجم عن الخلافات الموجودة داخل مجلس النواب بشأن قانون الأحوال الشخصية، وأكد أن قانون العفو العام سيكون في مقدمة جدول أعمال الجلسة المقبلة للبرلمان، كما وعدت بذلك رئاسة البرلمان، ابقوا معنا لمتابعة التفاصيل.

قانون العفو العام يدرج لأول مرة علي جدول أعمال البرلمان العراقي
قانون العفو العام

قانون العفو العام يدرج لأول مرة علي جدول أعمال البرلمان العراقي

البرلمان العراقي لا يزال يعقد جلساته دون حضور الرئيس المنتخب، وذلك بسبب عدم تمكن الكتل السياسية من التوصل إلى توافق حول المرشح السني الذي سيحل محل الرئيس السابق محمد الحلبوسي، وقد تم الاتفاق مسبقًا على أن مشروع العفو العام هو القانون الأهم الذي يجب مناقشته، مع اتخاذ قرار بشأن تعديل القانون الخاص بالأحوال الشخصية الذي تم تطبيقه سابقًا في فترة عبد الكريم القاسم، من جهة أخرى، عارضت بعض الكتل الشيعية القانون لأنه يتيح الإفراج عن بعض المتورطين في قضايا إرهابية، كما أشار الدكتور محمد خفاجي أكد أن هذا القانون لن يتضمن الإرهابيين.

تفاصيل قانون العفو العام الجديد 2024

تم تقديم تفاصيل قانون العفو العام الجديد المقترح لعام 2024 على النحو التالي:

  • سوف يصبح التعديل المقترح جزءا من الاتفاق بين القوى السياسية في حال تمت الموافقة عليه، لتشكيل الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني.
  • يتعلق القانون الجديد بمحاولة التعديل الحالية في المادة 41 من الدستور، التي تنص على أن جميع المواطنين العراقيين أحرار في شؤونهم الشخصية وفقًا لدياناتهم ومذاهبهم.
  • من المتوقع أن يقوم البرلمان بإدراج مشروع قانون العفو العام في جدول أعماله بعد أن يتفق قادة الكتل البرلمانية على تشريعه خلال الجلسات المقبلة.
  • يعتبر تعديل قانون العفو العام واحداً من المطالب الرئيسية والأكثر أهمية للأحزاب السنية في العراق منذ عام 2003.
  • زعمت العديد من المنظمات غير الحكومية أن القوات الحكومية قامت باعتقال الآلاف من العرب من الطائفة السنية دون أي مبرر قانوني.

سبب تأخر مناقشة قانون العفو العام العراق 2024

أكد البرلمان العراقي أن التأخير في مناقشة مشروع قانون العفو العام يعود إلى عدم وجود توافق بين الكتل والأحزاب السياسية في العراق، وقد ذكر جميع أعضاء البرلمان أن مناقشة هذا القانون ستتم خلال هذه الفترة، وتم جمع حوالي 120 صوتًا وتوقيعًا لدعم هذا القانون، يعتبر هذا القانون من أبرز المطالب المتعلقة بالكتل السياسية السنية، حيث يشترط أن يتم اعتماد هذا القانون خلال المفاوضات الخاصة بتشكيل إدارة الدولة، والتي تشمل التنسيق بين الشيعة والكتل السياسية الكوردية والسنية، وقد أدى ذلك إلى تشكيل حكومة جديدة برئاسة محمد شياع سوداني.

تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي2024

تزايدت الضغوط الاجتماعية في العراق للمطالبة بتعديل قانون الأحوال الشخصية، وقد أبدى عضو اللجنة القانونية النيابية محمد الخفاجي عدم رضا المعارضة العراقية عن القانون الحالي، مشيرا إلى ضرورة تعديله ليتناسب مع التغيرات المجتمعية، ومن المواد الأساسية التي تحتاج إلى تعديل هي المادة 57 التي تتعلق بحضانة الأطفال

  • حيث ارتفعت المطالبات بسن قانون يتيح بند الحضانة المشتركة بين الوالدين لتربية الطفل في بيئة متوازنة.
  • كما أكد الخافجي أن التعديل المقدم للمناقشة يهدف إلى تحقيق العدالة وحماية الأسرة من الانهيار وزيادة حالات الانفصال.
  • بالإضافة إلى أن هذا الاقتراح ليس جديد، فقد قدمت بعض القوى الشيعية به سابقاً.
  • في السابق، قامت تلك القوى بتقديم طلب من أجل تشريع قانون جديد.
  • يمكن للمواطنين اللجوء إلى رجال الدين من الطائفتين الشيعية والسنية لحل القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والميراث.
  • بينما قامت جهات مجتمعية أخرى بإحباط تلك المحاولات.
close