معدلات القبول 2024 في كل الجامعات الجزائرية جميع التخصصات

يتناول منشور وزاري التسجيلات الجامعية لطلبة البكالوريا الجزائرية لعام 2024، وقد أثار هذا المنشور اهتمام الطلاب الراغبين في الانضمام إلى الجامعات. من المهم الإشارة إلى أن معايير القبول في الجامعات تختلف وفقا لأربعة معايير، تنتمي الشعبة التي انضم إليها الطالب في البكالوريا، وكذلك النتائج التي حصل عليها في امتحانات البكالوريا، والمعدل العام، والمعدل الموزون، إلى المعايير التي تحدد القبول في الجامعات، يعتمد القبول الجامعي أيضا على قدرة الجامعات على استيعاب الطلاب وعدد المقاعد المتاحة فيها، ومن المهم الإشارة إلى أن عملية التسجيل الجامعي تعتمد في بعض الشعب على المعدل العام، بينما يعتمد البعض الآخر على المعدل الموزون، في الأسطر القادمة سوف نتناول معكم تفاصيل معدلات القبول لعام 2024 في الجزائر، لذا يرجي متابعتنا.

معدلات القبول 2024 في كل الجامعات الجزائرية جميع التخصصات
معدلات القبول 2024

معدلات القبول 2024 في كل الجامعات الجزائرية

وفقًا للبلاغ الوزاري الخاص بحاملي شهادة البكالوريا الجدد، يتم التسجيل النهائي من خلال مقابلة شفوية تجرى من قبل المدرسة العليا للأساتذة المعنية، التسجيل يتطلب أيضا تقديم شهادة طبية تؤكد صحة الطالب الجيدة.

  • يجب أن يكون المعدل العام الذي يتحصل عليه الراغب في دراسة اللغة العربية “أستاذ الإبتدائي” 13 من 20.
  • اختيار الفرع يتطلب الحصول على علامة لا تقل عن 13 من 20 في مادتي اللغة العربية والرياضيات.
  • تعطى الأولوية لحاملي بكالوريا العلوم التجريبية والرياضيات، يليهم حاملو بكالوريا الأدب والفلسفة، ثم لغات أجنبية، وأخيرًا التخصصات الرياضية التقنية والتسيير والاقتصاد.

شعبة الآداب والفلسفة ولغات أجنبية

تعطى الأولوية لشعبة الآداب والفلسفة ولغات أجنبية بالنسبة للغة الفرنسية واللغة الإنجليزية “أستاذ تعليم ابتدائي”، وينبغي أن يكون المعدل العام المطلوب في شهادة البكالوريا 13 من 20، اختيار التخصص يعتمد على الحصول على علامة تساوي أو تفوق 13 من 20 في اللغة الفرنسية. والإنجليزية، بالنسبة لدراسة اللغة الأمازيغية والتربية البدنية، فإن التسجيل متاح في جميع التخصصات، ويتم الترتيب حسب المعدل العام الذي تم تحقيقه في امتحان البكالوريا.

المدرسة العليا للأساتذة لدراسة اللغة والأدب العربي

أوضح المنشور أن الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة لدراسة اللغة والأدب العربي “أستاذ في التعليم المتوسط والثانوي” يعطى الأولوية لطلاب شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية، يتم تنظيم الترتيب بناء على المعدل الذي تم الحصول عليه في شهادة البكالوريا، شريطة أن يتجاوز 14 من 20، في اختيار التخصص، يجب الحصول على علامة لا تقل عن 13 من 20 في اللغة العربية.

مرحلة التعليم المتوسط والثانوي

تعتبر اللغة الفرنسية والإنجليزية من المواد الأساسية التي تدرس في مرحلة التعليم المتوسط والثانوي، حيث تعطى الأولوية لشعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية، تليها العلوم التجريبية والرياضيات والتقنية الرياضية.

يتم الترتيب بناء على المعدل الذي تم الحصول عليه في شهادة البكالوريا والذي يزيد عن 14 من 20، يشترط في اختيار الفرع الحصول على علامة تبلغ 13/20 أو أكثر في مادتي اللغة الفرنسية والإنجليزية، وهي نفس المتطلبات المعمول بها بالنسبة لأستاذ التاريخ والجغرافيا في المرحلة المتوسطة.

موسيقي “التعليم المتوسط”

أما بالنسبة لموسيقى “التعليم المتوسط”، فهي تعتبر من الأولويات في قسم الفنون، يتم تنظيم الترتيبات استناداً إلى المعدل العام المتحقق في امتحانات البكالوريا.

إعلام آلي لمعلم المرحلة المتوسطة

بالنسبة لإعلام آلي لمعلم المرحلة المتوسطة، تعطى الأولوية لتخصصات الرياضيات، والعلوم التجريبية، والتقنية الرياضية، يتم الترتيب بناءً على المعدل الذي حصل عليه الطالب في شهادة البكالوريا، والذي يجب أن يكون 14 من 20 على الأقل، كما يجب أن يكون المعدل الحسابي لدرجات الرياضيات والفيزياء 13 من 20 أو أكثر، في حين أن علوم الطبيعة، “أستاذ المتوسط”، تعطى الأولوية للعلوم التجريبية والرياضيات، فقد حصلت على معدل 14 من 20، وكانت علامتي في العلوم الطبيعية والرياضيات تتجاوز 13 من 20.

المدرسة العليا لدراسة الرياضيات

عند الالتحاق بالمدرسة العليا لدراسة الرياضيات “أستاذ متوسط”، يتم التقييم وفقا للمعدل الذي حصل عليه الطالب في امتحان البكالوريا، والذي يجب أن يكون 14 من 20. المعدل العام بين درجات الرياضيات والفيزياء يزيد عن 13 من 20، أما بالنسبة لأستاذ في المواد الفيزيائية والتكنولوجية، فإن الترتيب يعتمد على المعدل الذي تم الحصول عليه في شهادة البكالوريا، والذي يجب أن يكون 14 من 20، وعلامة الرياضيات والفيزياء تفوق 13/20.

المدرسة العليا للأساتذة لدراسة الفلسفة

يجب على الراغبين في الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة لدراسة الفلسفة أن يتم ترتيبهم وفقا للمعدل العام الذي حصلوا عليه، يجب أن يكون المعدل الناتج من البكالوريا أعلى من 12 من 20، وأن تكون علامة الفلسفة مساوية أو أعلى من 12 من 20 للمشاركة في الترتيب.

موعد إعلان معدلات القبول لحاملي بكالوريا 2024

معدلات القبول في الجامعات الجزائرية لحاملي شهادة البكالوريا لعام 2024 للسنة الدراسية 2024/2025 تشمل جميع التخصصات ” آداب ولغات أجنبية، آداب وفلسفة، تسيير واقتصاد، تقني رياضي، رياضيات، علوم تجريبية”

سيتم الإعلان عن معدلات القبول لحاملي بكالوريا 2024 في 06 أغسطس 2024 بعد الكشف عن نتائج التوجيهات.

close