199 دولة.. كل ما تريد معرفته عن مؤشر هينلي لجوازات السفر وطريقة تقييم الدول

حصل جواز السفر المغربي على المركز 72 بين أقوى جوازات السفر في العالم وأحرز تقدم ملحوظ في مؤشر هينلي لجوازات السفر، وهذا التطور سيتيح لأصحاب الجواز السفر بحرية إلى 73 دولة عبر العالم، وتوسعت قائمة الدول المعفاة من تأشيرة الدخول هذا العام، مثل تايلاند والرأس الأخضر وأذربيدجان، مما يزيد من إمكانيات السفر للمواطنين المغاربة ويسهل إجراءاتهم بشكل كبير، وبهذا، سيتمكنون من السفر بدون الحاجة للحصول على تأشيرة إلى ما يصل إلى 77 دولة حول العالم، ووفقاً للمصدر، يعطي جواز السفر المغربي إمكانية الوصول إلى 36 دولة بدون تأشيرة، و41 دولة عن طريق الحصول على التأشيرة عند الوصول، و4 دول عن طريق الحصول على تصريح السفر الالكتروني AVE، وعلى الجانب الآخر، هناك 117 دولة تحتاج لتأشيرة للسفر إليها، مما يعطي جواز السفر المغربي تصنيف تنقل يبلغ 81 درجة ومتوسط تنقل يصل إلى 41 في المئة.

199 دولة.. كل ما تريد معرفته عن مؤشر هينلي لجوازات السفر وطريقة تقييم الدول
199 دولة.. كل ما تريد معرفته عن مؤشر هينلي لجوازات السفر وطريقة تقييم الدول

مؤشر هينلي لجوازات السفر

يقوم مؤشر هينلي لجوازات السفر بتصنيف الجوازات وفقاً لعدد الوجهات التي يمكن الوصول إليها باستخدام الجواز العادي لدولة معينة بدون الحاجة لتأشيرة مسبقة، ويتم تصنيف 199 جواز سفر بناءً على الوصول إلى 227 وجهة دولية ومنطقة صغيرة.

تحتفظ IATA بقاعدة بيانات تحتوي على معلومات السفر حول العالم بأسره، حيث يتم احتساب كل الوجهات المدرجة في قاعدة البيانات من قبل المؤشر، وعلى الرغم من ذلك، بسبب عدم إصدار جميع المناطق لجوازات سفر، فإن عدد جوازات السفر التي تم تصنيفها يكون أقل بكثير من عدد الوجهات المستفسر عنها.

طريقة تصنيف جوازات السفر

يتم التحقق من صحة جواز سفر كل دولة أو إقليم لتحديد نتيجتها من خلال قاعدة بيانات IATA Timatic في عدة خطوات، تشمل:

  • يتم فحص كل جواز سفر من بين الـ199 جواز سفر المدرجة في القائمة مع جميع الوجهات المحتملة التي تبلغ 227 وتحتوي على معلومات حول قيود السفر الخاصة بها في قاعدة بيانات IATA، وتعلن النتيجة بانتظام على مدار العام.
  • عند عدم الحاجة لتأشيرة دخول وجهة ما لحاملي جوازات سفر من بلد أو إقليم معين، يتم منح جواز السفر نقطة واحدة كتقييم إيجابي، كما يحصل جواز السفر على نقطة واحدة أيضا إذا كان بإمكان حامله الحصول على تأشيرة عند الوصول أو تصريح زيارة أو سلطة سفر إلكترونية معتمدة تلقائيا (ETA)، حيث لا تتطلب موافقة حكومية يدوية قبل السفر، ربما بفضل برامج الإعفاء من التأشيرة التي يتم تطبيقها.
  • في حال حاجة حاملي جوازات السفر إلى تأشيرات، أو تأشيرات إلكترونية معتمدة من الحكومة يتم الحصول عليها يدويا قبل السفر، يتم تقديم تقييم درجة، وإذا كان على حاملي جوازات السفر الحصول على موافقة حكومية قبل السفر للحصول على تأشيرة عند الوصول، فيتلقون أيضا تقييم درجة.
  • يتم حساب مجموع النقاط لكل جواز سفر عن طريق إجمال نقاطه لكل الوجهات المختلفة التي يتم استعراضها.
  • المؤشر يتجاهل القيود المؤقتة أو إغلاقات المجال الجوي ولا يأخذها في الحسبان.
  • ينظر المؤشر إلى بيانات التنقل بناء على الناتج المحلي الإجمالي الوطني ونسبة الثروة العالمية التي يمكن لجواز سفر دولة معينة توفير الوصول إليها.
close