close

إطلاق القمر الصناعي التركي “تركسات A6” من قاعدة كيب كانا فيرال بالولايات المتحدة الأمريكية

تم إطلاق القمر الصناعي التركي محلي الصنع “تركسات A6” إلى الفضاء من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية، حيث كان من المقرر إطلاقه في الساعة 00:20 بالتوقيت المحلي في تركيا، ولكن تم تأجيله إلى الساعة 01:30 بسبب الظروف الجوية.صرح البروفيسور د. كمال يوكسيك – رئيس شركة تركسات، أن إطلاق تركسات A6 يُحوّل تركيا من دولة تستخدم الأقمار الصناعية إلى دولة مورده لها. وأكد أن هذه الخطوة تعزز من استقلال تركيا وأهميتها الاستراتيجية. كما أشار إلى أن هذا التطور سيكون له تأثير كبير على الاتصالات العالمية والبث التلفزيوني في تركيا ويشكل مكسبًا مهمًا من حيث الأمن القومي.

إطلاق القمر الصناعي التركي “تركسات A6” من قاعدة كيب كانا فيرال بالولايات المتحدة الأمريكية
إطلاق القمر الصناعي التركي "تركسات A6" من قاعدة كيب كانا فيرال بالولايات المتحدة الأمريكية

تركيا تدخل عالم الأقمار الصناعية بإنجاز تاريخي

وقال يوكسيك: “نحن الآن نتقدم للأمام كدولة، لقد أصبحنا واحدة من 11 دولة تنتج قمر الاتصالات المحلي والوطني الخاص بها، وسيكون Türksat A6 هو أبعد تمثيل لعلمنا في المنتجات المحلية والوطنية في الفضاء”. وأكد أن تركسات A6 سيؤثر على ما يقرب من 5 مليارات نسمة.

مراحل إطلاق القمر الصناعي ترك سات A6 حتي وصوله موقعه

في المرحلة الأولى، سيتم حمل القمر الصناعي بواسطة الصاروخ إلى مسافة 300 كيلومتر لمدة 35 دقيقة و59 ثانية. وبعد ذلك، سيتم فصله عن الصاروخ وستصل معلومات الاتصال الأولى بعد فترة 70 دقيقة.

ويستغرق القمر الصناعي من 10 إلى 15 يومًا حتى يستقر في مدار 42 درجة. بعد وصول القمر الصناعي إلى مكانه، سيتم إجراء الاختبارات وسيكون القمر الصناعي نشطًا خلال شهر واحد، وعمره الافتراضي أكثر من 15 عامًا، مما يضمن استقلال تركيا من حيث الاتصالات الوطنية والأمن القومي.

وأوضح يوكسيك: “نحن نعتبر قمرنا الصناعي بمثابة استثمار ومنتج استراتيجي، والمعرفة التي اكتسبناها هنا تضعنا في فئة الدول التي تزود العالم بالأقمار الصناعية”، وبذلك، يعكس إطلاق تركسات 6A نقلة نوعية في تكنولوجيا الأقمار الصناعية والاتصالات لتركيا، مؤكداً دورها المتنامي على الساحة العالمية.