close

الوزارة المختصة توضح: كيفية حساب تعويض الأمومة بالنظام الجديد 1446 والشروط اللازمة

تستمر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في توضيح العديد من النقاط المرتبطة بالتعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً و هذه التعديلات، التي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من الثالث من يوليو 2024، تتعلق بأنظمة المؤسسة المختلفة، كما أعلنت المؤسسة عن تفاصيل إضافية تتعلق بتعويضات الأمومة، حيث تم زيادة الدعم المخصص لهذه التعويضات وفقاً للضوابط المحددة.

الوزارة المختصة توضح: كيفية حساب تعويض الأمومة بالنظام الجديد 1446 والشروط اللازمة
كيفية حساب تعويض الأمومة بالنظام الجديد 1446

ما هي شروط صرف تعويض الأمومة ؟

الشروط المطلوبة لصرف تعويض الأمومة تشمل ما يلي:

  • يجب أن تكون المستفيدة قد اشتركت في النظام لمدة لا تقل عن 12 شهراً، سواء كانت هذه الفترة متصلة أو متقطعة.
  •  تكون فترة الاشتراك المشار إليها بعد تاريخ التسجيل الفعلي لدى المؤسسة خلال الـ 36 شهراً الأخيرة التي تسبق تاريخ الولادة.
  •  يجب أن تكون المستفيدة في حالة عمل مستمر وخاضع للنظام وقت حدوث الولادة.
  • أن تكون الولادة قد حدثت بعد مرور 6 أشهر على الأقل من تاريخ بدء الحمل، سواء ولد الجنين حياً أو ميتاً.

التأمينات الاجتماعية زيادة تعويض الأمومة

أشارت المؤسسة إلى أن تعويض الأمومة هو إحدى المنافع التي تقدمها للمشتركات السعوديات وغير السعوديات اللواتي يخضعن لفرع الأخطار المهنية و يتم صرف هذا التعويض لمدة ثلاثة أشهر عند حدوث الولادة وأكدت المؤسسة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس أنه يمكن تمديد فترة تعويض الأمومة لشهر إضافي في حالتين محددتين:

  • إذا كان المولود يعاني من مرض.
  • وفي حال كان المولود من ذوي الإعاقة.

قيمة صرف التعويض

المؤسسة أوضحت أن تعويض الأمومة يتم حسابه بنسبة 100% من متوسط الأجر أو الراتب الشهري الذي كانت المشتركة تحصل عليه خلال الـ 12 شهراً السابقة لتاريخ الولادة و يجب أن يكون هذا الأجر أو الراتب خاضعاً للاشتراك في النظام. كما تم توضيح أن بداية احتساب فترة الاشتراك المؤهلة لاستحقاق التعويض يكون اعتباراً من تاريخ سريان النظام الجديد للتأمينات.