سيرته الذاتية.. اعرف من هو علاء فاروق وزير الزراعة الجديد في الحكومة الجديدة وما هي خبراته

عينت الحكومة علاء فاروق وزير الزراعة الجديد ضمن التشكيل الوزاري الجديد الذي صدر من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وأدت الحكومة اليمين الدستورية يوم الأربعاء الموافق 3 من شهر يوليو 2024، وذلك في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، تخرج علاء فاروق من كلية التجارة بجامعة عين شمس، وسبق له العمل في القطاع المصرفي، حيث شغل منصب نائب رئيس فروع بنك باركليز.

خبرات علاء فاروق وزير الزراعة

  • في عام 2008 انضم علاء فاروق وزير الزراعة الجديد إلى البنك الأهلي المصري وشغل عدة مناصب منها: رئيس منتجات التجزئة ومجموعة المبيعات (2016-2018)، ورئيس تسويق مبيعات المنتجات الاستهلاكية والقنوات البديلة (2011-2016)، ونائب رئيس مجموعة الفروع (2010-2011)، ورئيس فروع منطقة الإسكندرية والبحيرة (2009-2010)، ثم أصبح الرئيس التنفيذي لمجموعة التجزئة المصرفية.
  • في فبراير 2020 عين علاء فاروق رئيسًا لمجلس إدارة البنك الزراعي المصري، وتحت قيادته أصبح البنك من أكبر البنوك في البلاد وحقق خطة تطوير استثنائية خلال أربع سنوات، مع إعادة تقديم البنك في القطاع المصرفي وخلق علامة تجارية أقوى.
  • نجح فاروق في تنفيذ أكبر عملية تطوير وهيكلة في تاريخ البنك الزراعي ليتماشى مع التطورات السريعة في القطاع المصرفي المصري والعالمي، مما يساهم في قيادة التنمية الاقتصادية في مصر.
  • دعم القطاعات الإنتاجية عبر تمويل المشروعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة، وتطوير وإعادة هيكلة كافة قطاعات البنك وفق استراتيجية جديدة.
  • تبني سياسات ائتمانية تربط التمويل بالإنتاج والمشروعات الجادة.
    نفذ فاروق بنجاح خطة التحول الرقمي للبنك ورقمنة خدماته بنشر أنظمة الدفع والتحصيل الإلكتروني في القطاع الزراعي والريف المصري.

تشكيل حكومة جديدة في مصر برئاسة مصطفى مدبولي وتغييرات واسعة في الوزراء

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتكليف رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة في قصر الاتحادية بالقاهرة، وتشمل الحكومة تغييرات واسعة في الوزراء، ومن ضمنها تعيين علاء فاروق وزير الزراعة الجديد، بما في ذلك وزراء الخارجية والمالية والكهرباء والتموين والإسكان، من بين الأسماء الجديدة تعيين كامل الوزير وزيراً للصناعة والنقل ونائباً لرئيس الوزراء، وأسامة الأزهري وزيراً للأوقاف، وعدنان الفنجري وزيراً للعدل، وتشمل التعديلات دمج بعض الوزارات، مثل وزارة التخطيط مع التعاون الدولي، بقيادة رانيا المشاط، ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين قريباً، مع تغييرات محتملة في مناصب المحافظين.

close