close

تعرف على إجراءات الحصول على ترخيص المطاعم السياحية والشروط المطلوبة… إليك التفاصيل

تعد المطاعم والمنشآت السياحية من أهم القطاعات في صناعة السياحة والضيافة في مصر، ولضمان سلامة وجودة الخدمات المقدمة للزوار والسياح، تم وضع شروط وقواعد ترخيص هذه المطاعم والمنشآت السياحية، تهدف هذه الشروط إلى تنظيم عمل هذا القطاع والحفاظ على مستوى عالي من الجودة والأمان.

تعرف على إجراءات الحصول على ترخيص المطاعم السياحية والشروط المطلوبة… إليك التفاصيل
ترخيص المطاعم السياحية

الشروط الأساسية لتجديد ترخيص المطاعم والمنشآت.

اشترطت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية ضرورة سداد الاشتراكات السنوية كشرط أساسي لتجديد رخص المطاعم السياحية، بالإضافة إلى تقديم المستندات المطلوبة لتراخيص المطاعم والمنشآت السياحية.

قوانين الترخيص والاشتراكات

وينص القانون رقم 27 لسنة 2023 على أنه لا يجوز منح المنشأة أي شهادات تخص قيدها أو عضويتها بالغرفة إلا بعد سداد كامل اشتراكاتها السنوية أو سداد أقساطها في مواعيدها المقررة.

إجراءات سريعة وسهلة

رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أكد أن إجراءات الحصول على الترخيص لا تأخذ وقتًا طويلًا طالما أن المطعم ليس عليه أية مشاكل. وأشار إلى أن الغرفة تقدم جميع التعليمات الجديدة التي تصدرها وزارة السياحة والآثار عند الترخيص حتى يتم تطبيقها.

موعد تجديد ترخيص المطاعم السياحية

يشار إلى أن عدد المطاعم والمنشآت السياحية يبلغ نحو 1400 مطعم، وجميعها ستقدم طلبات لتجديد تراخيصها. وأكد أحمد الناظر المدير التنفيذي لغرفة المنشآت والمطاعم السياحية أن الغرفة بدأت في التحضير لموسم تجديد تراخيص المطاعم السياحية. وقد ذكر أن هناك عددًا من المستندات اللازمة لتجديد ترخيص المنشآت السياحية.

مواعيد العمل للمطاعم والمنشآت السياحية

قال محمد فتحى، رئيس لجنة السياحة الترفيهية بغرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إن مواعيد عمل المطاعم السياحية الحالية لم تتغير مع بدء العمل بالتوقيت الشتوي، وأوضح أن مواعيد العمل الحالية للمطاعم والمنشآت السياحية تخضع لقرار وزير السياحة والآثار رقم 129 لسنة 2023، وهذا القرار قد حدد أن مواعيد عمل المطاعم ستبقى ثابتة طوال العام.

شروط ترخيص المطاعم السياحية.

وفقًا لقرار وزير السياحة والآثار رقم 129 لسنة 2023، يتم تحديد مواعيد عمل المطاعم والمنشآت السياحية على النحو التالي:

  • مواعيد عمل المطاعم والكافيتريات يوميًا من الساعة 6 صباحًا وتغلق في ميعاد لا يجاوز الساعة 4 من صباح اليوم التالي. يستمر تقديم خدمة التيك أواى (Take away) وخدمة توصيل الطلبات للمنازل “الدليفرى” للمطاعم والكافيتريات على مدار 24 ساعة.
  • مواعيد فتح وتشغيل صالات الديسكو تكون من الساعة 10 صباحًا وتغلق في ميعاد لا يجاوز الساعة 4 من صباح اليوم التالي.
  • مواعيد عمل الملاهى الليلية تكون من الساعة 11 صباحًا وتغلق في ميعاد لا يجاوز الساعة 4 من صباح اليوم التالي.