بعد عام على استحواذه على تويتر إيلون ماسك دفن تويتر وأوقف العصفور الأزرق عن التغريد!

نقدم لكم اليوم ومع الأحداث السريعة التي تجتاح عالم الأخبار، مقال بعنوان بعد عام على استحواذه على تويتر إيلون ماسك دفن تويتر وأوقف العصفور الأزرق عن التغريد! ليسلط الضوء على أبرز التطورات في هذا السياق. من خلال مصر بوست، نقدم لكم تغطية دقيقة وموثوقة، مستندين إلى محرري الموقع. نأمل أن يقدم لكم فهمًا عميقًا وواضحًا للأمور كما هي تتطور. لا تترددوا في مشاركة المقال عبر #بعد #عام #على #استحواذه #على #تويتر #إيلون #ماسك #دفن #تويتر #وأوقف #العصفور #الأزرق #عن #التغريد والبقاء متصلين مع 24hours news and trending searches للمزيد من الأخبار والتحديثات.”

بعد عام على استحواذه على تويتر إيلون ماسك دفن تويتر وأوقف العصفور الأزرق عن التغريد!

تعود نايلة الصليبي في “النشرة الرقمية” إلى عام من إدارة إيلون ماسك لشركة “تويتر” بعد استحواذه المثير للجدل  و المليء بالتقلبات و التناقضات تحت إدارة قائمة على النزوات. و في ظل دعوة لعدم التغريد على منصة “إكس” –  “تويتر” سابقا – في هذه الذكرى  أين هي المنصة اليوم؟

let that sink in

تمت صفقة شراء إيلون ماسك لشركة تويتر في 27 من أكتوبر 2022، مقابل 44 مليار دولار أمريكي. عشية هذا اليوم دخل إيلون ماسك مقر شركة تويتر في سان فرنسيسكو، حاملا مغسلة مغردا” let that sink in! “

حينها اختلفت التأويلات حول المعنى، ولكن الأيام اثبتت Hن المعنى كان واضحًا إغراق تويتر في “المجاري”.

عاشت شركة تويتر عاما مثقلا متأرجحا كمزاج إيلون ماسك. فشهدت شركة تويتر خلال الأسابيع القليلة الأولى من إدارة ماسك، عمليات تسريح جماعي للموظفين، تغييرات كارثية في عملية التحقق، وتشويه سمعة الرئيس السابق لهيئة الثقة والسلامة Yoel Roth، ومن ثم إبعاد الموظفين الذين يُنظر إليهم على أنهم غير موالين لإيلون ماسك

ذريعة “حرية التعبير المطلقة

بدأ عام 2023، و كشف صاحب نظرية “حرية التعبير المطلقة” عن وجه المروج، تحت هذه الذريعة، للقضايا والشخصيات اليمينية  المتطرفة ، بالإضافة على  أسلوب تعبير سوقي غير مسبوق لشخصية مرموقة مسؤولة عن منصة اجتماعية، وهو ايضا مالك  والمدير التنفيذي لشركات “تسلا” و”سبيس إكس، Neuralink، وشركة Boring التي تصنع الأنفاق Hyperloop ،مع تصرفات غريبة، ممزوجة بأهواء قائمة على النزوات.

بالإضافة لإشراف على المحتوى حسب نزوات أغنى رجل في العالم، الذي قام بحظر”مؤقت” لصحفيين ينتقدونه وجرد آخرين من شارات التحقق الخاصة بهم؛ وأمر بتطوير نظام خوارزمي يُظهر تغريداته أولًا؛ أزال العناوين الرئيسية من الروابط وأنشأ نظامًا يمول انتشار المعلومات الخاطئة.ثم أعاد المستخدمين المحظورين إلى المنصة ورفع دعوى قضائية ضد منظمة غير ربحية اتهمت الشركة بنشر خطاب الكراهية.

في شهر يوليو 2023 دفن إيلون ماسك شركة تويتر التي لم تعد موجودة و استبدلت بخليط مربك من أفكار المنتجات المعروفة باسم” X” و خلال 9أشهر فقط أزال إيلون ماسك منصة تويتر من الوجود و قتل العصفور الأزرق.

© تويتر -إيلون ماسك

تغييرات كارثية لمنصة إيلون ماسك  

وفق تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال التأثير التراكمي لهذه التغييرات واضح، حيث تشهد منصة إيلون ماسك انخفاضا لعدد المستخدمين اليومي بنسبة 16 بالمائة، فقد كانت من أبرز خطط إيلون ماسك التحول عن الإعلانات نحو الاشتراكات المدفوعة. لكن تحاليل كشفت أنه أقل من واحد بالمئة من مستخدمي منصة إيلون ماسك هم من المشتركين، ويترجم ذلك إلى إيرادات تقل عن 120 مليون دولار سنويًا من خدمة الاشتراك الخاصة بالشركة، ولا تشمل رسوم متجري أبل وغوغل، بحيث لا تشكل هذه الإيرادات بديلا لإيرادات الإعلانات التي اعتمدت عليها شركة تويتر في حقبة ما قبل استحواذ إيلون ماسك عليها، حيث صرحت عن 4.5 مليار دولار كمدخول إعلاني في عامها الأخير كشركة عامة. علما ان عددا من كبار المعلنين ما زالوا ينفقون لإعلاناتهم على منصة إيلون ماسك مثل Mondelez International وCoca-Cola وIBM وHBO،  لكن بنسبة أقل مما كانوا عليه قبل توليإيلون ماسك المسؤولية، كما أعلنت  بعض الوكالات الإعلانية الكبرى  أنها لا تخطط لإنفاق الأموال على منصة  إيلون ماسك على الإطلاق.

لمعالجة هذه المشكلة عين إيلون ماسك في منصب الرئيس التنفيذي لتويتر في مايو2023 ليندا ياكارينو، المديرة التنفيذية السابقة لشبكة NBC، للقيام بالمستحيل: تنظيف الفوضى التي أحدثها إيلون ماسك بتغريداته ومنشوراته عديمة الأخلاق و السوقية والمبتذلة.

تغريدة إيلون ماسك © تويتر -إيلون ماسك

هذا وبدأ المستخدمون مؤخرًا يتعرضون لإعلانات Clickbait” التي لا يمكن إعادة تغريدها أو وضع علامة الإعجاب عليها ولا يمكنهم معرفة من هم وراء هذه الإعلانات أو إذا كان بالفعل مجرد إعلان.

يؤدي النقر في أي مكان على الإعلان إلى نقل المستخدمين إلى مواقع مجهولة أو “مواقع  مزارع محتوى” المعروفة بمسمى “content mill website”  .و هي مواقع بدورها مثقلة بالإعلانات كمنشورات تروج  لمحتوى  معين من خلال عناوين مثيرة للفضول ، على سبيل المثال  نرى عناوين :

“يبدو هذا أمرًا لا يصدق، ولكنه يحدث في دبي كل يوم”، “هذه الأدوات الرائعة بشكل لا يصدق والتي سيتم بيعها بالكامل هذا العام. تحرك الآن!” وغيرها من الجمل المثيرة للفضول لتجذب المستخدم لمحتوى فارغ مثقل بالإعلانات.

اين أصبحت المنصة الاجتماعية المفضلة لدى الصحافة؟

لم يعد سرا ازدراء إيلون ماسك للصحافة ولوسائل الإعلام الإخبارية التقليدية. فبعد إغلاقه مؤقتا حسابات صحفيين،  بدأت المنصة في أوائل شهر أكتوبر2023 إزالة العناوين الرئيسية من روابط الأخبار، مما يجعل من الصعب معرفة ما سيؤدي إليه النقر على الرابط فعليًا.  فهذا النزاع المستمر لإيلون ماسك مع وسائل الإعلام أدى إلى فقدان المنصة أهميتها كمصدر للأخبار وأيضا   كمصدر لحركة المرور للناشرين. على سبيل المثال، قبل ثلاث سنوات، كان موقع نيويورك تايمز nytimes.com يحصل على 3 في المئة إلى 4 في المئة أو أكثر من إجمالي حركة المرور من منصة twitter.com لكن هذا العدد انخفض إلى أقل من 1% في الأشهر الأخيرة.

© تويتر -إيلون ماسك

وبالتالي توقفت بعض وسائل الإعلام من النشر على حسابها الرئيسي و تبين أن التأثير على حركة مرور لهذه المؤسسات  كان ضئيلًا.

وضع مالي متذبذب كمزاج إيلون ماسك!

حسب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، الوضع المالي لشركةX Corp يزداد تعقيدًا بسبب ما يقدر بنحو 1.5 مليار دولار من مدفوعات الفائدة السنوية الناشئة عن الديون البالغة 13 مليار دولار التي استخدمها إيلون ماسك لتمويل عملية الاستحواذ.

وحسب التقرير: “يقول المصرفيون القريبون من الصفقة إن إدارة ماسك المتقلبة وسوق الإعلانات الضعيفة يمكن أن تشير إلى تصنيف السندات غير المرغوب فيها، وهو تصنيف مخصص للشركات المعرضة لخطر أكبر للتخلف عن السداد”.

حاول إيلون ماسك توفير المال عن طريق تقييد البائعين وأصحاب العقارات، مما دفع عشرات الشركات إلى مقاضاة XCorp بسبب الفواتير غير المدفوعة. نظرًا لتكاليف التسويات، ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الإستراتيجية ستوفر، على المدى الطويل، أموال إيلون ماسك  

يبقى ان إيلون ماسك أعرب مرارا عن أسفه لشراء شركة تويتر. بداية حاول السيطرة على الشركة بعد شرائه أكثرية الأسهم و  قدم عرضًا ط غير مرغوب فيه”  لشراء الشركة، و انتهى بإبرام  صفقة الشراء في 25  أبريل 2022، بعد ممارسة ضغوط عامة على مجلس إدارة تويتر، ثم حاول إنهاء صفقة الاندماج بعد حوالي 10 أسابيع. فرفعت شركة تويتر دعوى قضائية ضده  لإجباره على احترام العقد، بعد قام بالموافقة على استكمال صفقة الشراء بعد أن أصبح من الواضح أنه من المحتمل أن يخسر في المحكمة.

لكن سواء أكان لا يزال نادمًا على عملية الشراء أم لا، فإن العام الأول له، كمالك لأعرق منصة اجتماعية للتدوين المصغر، كانت مضطربة ومتقلبة تماما كالأشهر المثيرة للجدل التي سبقت عملية الاستحواذ.

 

إيلون ماسك الوجه الأخر المخيف وتويتر المصير المجهول

يمكن الاستماع لـ “بودكاست النشرة الرقمية” على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج“النشرة الرقمية”من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

“في ختام هذا المقال، نأمل أن يكون بعد عام على استحواذه على تويتر إيلون ماسك دفن تويتر وأوقف العصفور الأزرق عن التغريد! قد قدم لكم نظرة شاملة وواضحة حول الموضوع. نشكر walaadin999 على تقديمه لهذا التحليل والتغطية الإخبارية. لمزيد من التفاصيل أو الأخبار ذات الصلة، يمكنكم زيارة مصر بوست أو متابعة. نرجو منكم المشاركة والتفاعل مع المقال من خلال الوسوم #بعد #عام #على #استحواذه #على #تويتر #إيلون #ماسك #دفن #تويتر #وأوقف #العصفور #الأزرق #عن #التغريد. لأية استفسارات أو تعليقات، نتطلع لسماع رأيكم. شكرًا لاختياركم مصر بوست كمصدركم الإخباري الموثوق، ونتمنى لكم يومًا سعيدا .”

close