أول جلسة تداول.. سوق الأسهم السعودي يقفز 2% بعد عيد الأضحي 2024

حقق سوق الأسهم السعودية العديد من المكاسب الكبيرة في أول جلسة تداول بعد العودة من عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث ارتفع مؤشر تاسي بنسبة 2% ليصل إلى 11729 نقطة، وفي الأسطر القادمة سوف نتناول معكم التفاصيل الكاملة حول الأسباب التي أدت إلى ارتفاع السوق خلال جلسة التداول اليوم، لذا يرجي متابعتنا.

أول جلسة تداول.. سوق الأسهم السعودي يقفز 2% بعد عيد الأضحي 2024
سوق الأسهم السعودي

سوق الأسهم السعودي يقفز 2% بعد عيد الأضحي 2024

قفزت الأسهم السعودية يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2024 بدعم من مكاسب شاملة مع عودة المستثمرين بعد عطلة عيد الأضحى التي استمرت أسبوعًا، في حين أغلقت معظم أسواق الخليج على انخفاض، وارتفع المؤشر السعودي مرة أخرى بعد أن بلغ أدنى مستوياته في ستة أشهر خلال الجلسة السابقة لعطلة العيد، لينهي الجلسة بزيادة قدرها 2 % بالرغم من تراجع معظم الشركات، وارتفع المؤشر ليصل إلى مستوى 11730 نقطة، محققًا زيادة قدرها 231 نقطة بالمقارنة مع إغلاق يوم الخميس الذي يسبق عطلة عيد الأضحى، وبلغت قيمة التداولات الإجمالية حوالي 5.2 مليار ريال (1.4 مليار دولار).

قفز سهم شركة «أكوا باور» بنسبة 10%. بينما ارتفعت أسهم كل من البنك «الأهلي السعودي» ومصرف «الراجحي» بأكثر من 3%، كما صعد سهم عملاق النفط «أرامكو» بنسبة 1.4%، ومن بين الرابحين الآخرين، سهم شركة “رسن” لتكنولوجيا المعلومات الذي ارتفع بنسبة 10.6% ليصل إلى 53.20 ريال في أول يوم تداول له بعد إدراجه في السوق لأول مرة في 13 يونيو (حزيران).

وارتفع السهم بنسبة 43.8 % مقارنة بسعر العرض الأولي الذي كان يبلغ 37 ريالاً، وانخفض سهم “المطاحن الحديثة” ليصبح أقل من مستويات الاكتتاب ليصل إلى 45.50 ريال. بينما تراجع سهم “المطاحن الأولى” إلى 69.50 ريال، قريباً من أدنى مستوياته التي سجلها عند 69 ريالاً.

بورصات الخليج

ارتفع المؤشر القطري بنسبة 0.2 في المائة، واستمرت مكاسبه للجلسة الرابعة عشرة على التوالي، وهي أطول فترة ارتفاع خلال ما يقرب من عام، بدعم من صعود سهم “بنك قطر الدولي الإسلامي” بنسبة 1.1 في المائة وسهم “صناعات قطر” بنسبة 0.2 في المائة وسهم “قطر للوقود” بنسبة 0.9 في المائة.

تراجع المؤشر الكويتي بنسبة 0.3 في المائة، في حين انخفض المؤشر البحريني بنسبة 0.1 في المائة، والمؤشر العماني بنسبة 0.5 في المائة.

في نهاية تداولات اليوم، ارتفعت كل من سوق دبي المالية وسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة لم تتجاوز واحد بالمائة.

البورصة خارج منطقة الخليج

خارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر للجلسة الخامسة على التوالي ليغلق بزيادة قدرها 2.4 في المائة، وذلك بفضل المكاسب التي حققتها معظم الأسهم المدرجة في المؤشر. وارتفع سهم «المجموعة المالية هيرميس» بنسبة 6.3 %، وسهم المصرية للاتصالات بنسبة 7 في المائة.

هل يتم صرف أرباح الأسهم شهريا؟

يرغب العديد من المستثمرين في الأسهم السعودية في معرفة ما إذا كانت تتوزع أرباح الأسهم شهريًا أم لا. الإجابة هي لا، حيث يتم توزيع الأرباح على أساس نصف سنوي، وهناك بعض الشركات التي توزع الأرباح على أساس ربع سنوي.

close