علاج الامساك للحوامل والرضع.. وكيفية الوقاية من الإمساك المزمن

يعاني العديد من الأشخاص من الإمساك وهو صعوبة خروج البراز أو إخراج البراز بمعدل أقل من ثلاث مرات أسبوعيا، وهذه المشكلة يعاني منها الكثير من الفئات والمراحل العمرية المختلفة، كالنساء الحوامل والرضع ومن يقوم باتباع نظام غذائي لتقليل الوزن وغيرهم، وعلى الرغم من أن هذه المشكلة قد يتولد عنها مضاعفات خطيرة إلا أن علاجها يسير، وسنتناول خلال هذا المقال طرق علاج الامساك للحوامل والرضع وكيفية الوقاية من حدوثه، وأهم المشروبات التي لها تأثير ملين لتيسير عملية الإخراج.

علاج الامساك

إن علاج الإمساك في البداية يكون من خلال تنظيم نمط الحياة وإجراء تعديلات على النظام الغذائي للفرد، كما أن هناك أدوية معينة تتسبب في حدوث إمساك، لهذا فإنه عندما يصبح الإمساك مزمن يجب تغيير الأدوية التي تتسبب في حدوثه بالطبع مع اتباع نظام غذائي مناسب.

كما أن هناك حالات تتطلب تناول أدوية ملينة للبراز لتسهيل عملية الإخراج، وفي بعض الحالات الحرجة تكون بحاجه للحقن الشرجي.

علاج الإمساك للحوامل

تشكو أغلب النساء الحوامل من الإمساك في مختلف مراحل الحمل، ولكن علاج الإمساك للحامل عادة ما يكون من خلال اتباع نظام غذائي سليم غني بالألياف، وشرب كميات وفيرة من المياه باستمرار، وأيضا ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطه  كالمشي واليوجا والسباحة إن أمكن وهذا بصورة منتظمة أسبوعيا.

كما يتم نصح الحامل بتقسيم الوجبات الرئيسية إلى خمس وجبات حتى يتمكن الجهاز الهضمي من هضمها بسهولة، وأيضا هناك بعض الحالات قد يصف الطبيب ملينات للحامل.

كما يمكن للحامل تناول بعض الأعشاب الطبيعية كشاي النعناع والبابونج والبقدونس فهي تعمل كملينات طبيعية سريعة المفعول.

علاج الإمساك للرضع

تشتكي الأمهات من مشكلة الإمساك عند الرضع وهي مشكلة شائعة يمكن علاجها بسهولة، ولكن قبل طرح علاج المشكلة يجب التنويه أن الرضيع قد يظهر عليه الإجهاد أثناء التبرز وهذا أمر طبيعي فعضلات بطنه ضعيفة، فهذا لا يعتبر إمساك، كما أن كمية التبرز وعدد مرات التبرز لدى الرضيع تتوقف على عمره وعلى نوعية غذائه.

ولكن في حالات الإمساك المؤكد يتم إعطاء الرضيع كمية قليلة من المياه، أو إدخال عصير التفاح أو الكمثرى أو البرقوق الطبيعي بنسبة 100٪ فهي تعمل كملينات طبيعية، ولكن لا يجب الإفراط في استخدامها، وفي حالة استمر الإمساك لدى الرضيع يجب عرضه على طبيب مختص.

أهم طرق الوقاية من الإمساك المزمن

مشكلة الإمساك عادة ما تكون بسبب تتبع نظام غذائي غير سليم، يفتقر للعديد من العناصر التي تسهل من عملية الهضم والامتصاص وتسرع من حركة الأمعاء، لهذا إليكم أهم النصائح للوقاية من حدوث إمساك مزمن:

  • شرب كميات كافية من المياة بحيث لا تقل عن 8 أكواب على مدار اليوم.
  • شرب السوائل كالنعناع والينسون.
  • عدم الإكثار من تناول كل من اللحوم والألبان ومشتقاتها.
  • القيام بتمارين رياضية والمحافظة على النشاط والحركة.
  • عدم مقاومة الرغبة في التبرز حيث أنه يسبب تصلب البراز وصعوبة التخلص منه.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف.

وباتباع هذه النصائح مع الحرص على التبرز يوميا، سيكون الشخص أقل عرضة للإصابة بالامساك المزمن.

close