بالتفصيل.. طريقة استخراج بطاقة تموين بدل فاقد أو تالف

تُعد بطاقات السلع التموينية أحد أهم وسائل الدعم الاجتماعي التي تقدمها الحكومة للمواطنين ذوي الدخل المحدود. تتيح هذه البطاقات لحامليها الحصول على مواد غذائية أساسية بأسعار مخفضة، مما يساهم في تخفيف الأعباء المعيشية وتحسين مستوى المعيشة لآلاف الأسر المصرية.

وزير التموين أصدر توجيهًا هامًا بشأن بطاقات التموين، حيث سُمع بشأن صرف مبلغ قدره 40 جنيهًا لكل بطاقة لمدة عام. هذا القرار يأتي في إطار جهود الحكومة لتقديم الدعم الاجتماعي وتخفيف الأعباء على المواطنين خلال هذه الفترة الصعبة.

توجيه هام من وزير التموين بشأن بطاقات التموين

من أجل ضمان فاعلية وسلامة بطاقات التموين، أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين في جمهورية مصر العربية توجيهًا وزاريًا رقم 2 لسنة 2023. يحدد هذا التوجيه رسوم إصدار واستخراج البطاقات التموينية بديلة بدل التالف والفاقد والمستجدة وفصل الاجتاعي.

تأتي هذه الخطوة في إطار التحديث والتحسين المستمر للنظام الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، بهدف تحقيق التوزيع العادل والفعال للدعم والخدمات الضرورية للمواطنين.

رسوم إصدار البطاقة بديلة للتالفة والبطاقات المفقودة

وفقًا للتوجيه الوزاري، تم تحديد رسوم بلغت 40 جنيهًا لإصدار بطاقة تموينية بديلة للبطاقة التالفة، مع منح فترة ضمان لمدة عام من تاريخ إصدار البطاقة وفقًا لتوجيهات وزارة التموين بقيادة الدكتور علي مصيلحي وزير التموين.

إذا كان المواطن يرغب في استخراج بطاقة بديلة بسبب فقدان بطاقته، عليه دفع رسوم تبلغ 50 جنيهًا. يجب على المواطن تسليم البطاقة التالفة إلى مكتب التموين الذي سيقوم بتخريمها وإرسالها إلى المديرية المختصة لإتمام إجراءات إعدامها نهائيًا.

خطوات استخراج بطاقة تموين بدل تالف

  1. الدخول على بوابة مصر الرقمية.
  2. إنشاء حساب باستخدام الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول.
  3. التنقل إلى قسم التموين.
  4. اختيار خيار “إصدار بطاقة بديلة للبطاقة التالفة”.
  5. إدخال بيانات البطاقة التالفة.
  6. اختيار المحافظة المسجلة بالرقم القومي.
  7. اختيار الإدارة التموينية المناسبة.
  8. اختيار مكتب التموين الأقرب إليك.
  9. مراجعة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  10. تحديد عنوان تسليم البطاقة من القوائم المتاحة أو اختيار تسليم البطاقة عن طريق مكتب التموين.

هذا التوجيه الوزاري يسهم في تسهيل إجراءات استخراج بطاقات التموين بديلة وضمان سلامتها للمواطنين.

close